بالفيديو والصورة: إجلاء قرويين مع ثوران بركان في جزيرة جاوا الإندونيسية

15 : 14

قالت السلطات الإندونيسية إن بركان "سيميرو" ثار، اليوم الأحد، مطلقاً سحابة من الرماد في الجو لارتفاع 15 كيلومتراً، وأجبر نحو ألفي شخص على الفرار، في وقت صدر أعلى مستوى تحذير للمنطقة الواقعة في شرق جزيرة جاوا.






ولم ترد تقارير فورية عن سقوط ضحايا نتيجة ثوران البركان، فيما قالت وزارة النقل إن حركة السفر الجوي لم تتأثر لكن تم إخطار مطارين محليين بتوخي الحذر.

وثار بركان سيميرو، أعلى جبل في جاوة، العام الماضي مما أدى إلى مقتل أكثر من 50 وتشريد الآلاف.

وأفادت وكالة الحد من آثار الكوارث بإجلاء 1979 شخصاً إلى 11 مأوى ووزعت السلطات كمامات على السكان.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن العمود الصاعد من البركان وصل ارتفاعه إلى 15 كيلومتراً. وكانت تراقب في البداية احتمالية حدوث موجات مد (تسونامي) هناك لكنها استبعدت ذلك لاحقاً.

 



وجاء ثوران البركان في الجزء الشرقي من جزيرة جاوا، الواقعة على بعد نحو 640 كيلومتراً شرق العاصمة جاكرتا، عقب سلسلة من الزلازل في غرب الجزيرة، من بينها زلزال ضربها الشهر الماضي وأودى بحياة أكثر من 300.

ورفع مركز علم البراكين والحد من المخاطر الجيولوجية في إندونيسيا مستوى النشاط البركاني إلى أعلى مستوى وحذر السكان من الاقتراب من نطاق ثمانية كيلومترات من مركز ثوران سيميرو.



وأضاف أن سحب الرماد الحارة انجرفت نحو 19 كيلومترا من مركز الثوران.

وقال مدير مركز علم البراكين إن حجما أكبر من المواد المنصهرة قد يتراكم مقارنة بما حدث في الانفجارات السابقة للبركان في عامي 2020 و2021 مما قد يشكل خطرا أكبر على مساحة أوسع.




وأضاف: "السحب الحارة في سيميرو يمكن أن تصل إلى أبعد من ذلك ولمسافة يوجد فيها العديد من المنازل".

ومع وجود 142 بركانا على أرضها، يوجد في إندونيسيا أعلى كثافة سكانية في نطاق قريب من أي بركان على مستوى العالم، بما في ذلك 8.6 مليون في نطاق 10 كيلومترات.


MISS 3