ندوة حول كتاب "مسألة الإعاقة في العالم العربي"

02 : 00

لمناسبة صدور كتاب «مسألة الإعاقة في العالم العربي - خريطة طريق للمستقبل» الصادر عن دار سائر المشرق، إعداد وإشراف فادي الحلبي ومراجعة البروفيسور الراحل أنطوان رومانوس، دعت الشبكة الجامعة لمناصرة الأشخاص المعوّقين (EDAN) في لبنان، بالشراكة مع مجلس كنائس الشرق الأوسط الى ندوة لمناقشته، الجمعة 16 كانون الأول 2022، في الجامعة الأنطونية بعبدا.

أوضح الحلبي الذي عمل لأكثر من ثلاث سنوات لإنجاز هذا الكتاب «أننا أردناه متعدّد المقاربات، أولاً لافتقار المكتبة العربية بشكل عام لهذا النوع من المؤلفات، وثانياً لعدم تخصيص الجامعات والمؤسسات العامة والخاصة في العالم العربي مراكز أبحاث تتناول مسألة الإعاقة بكل إشكالياتها وأبعادها».

من جانبه، أشار رئيس الجَامعَة اللبنانيّة الأميركيّة (LAU) السابق الدكتور جوزف جبرا إلى أنّ «التَّرجمة الحرْفيَّة لكلمة Disability، الى اللغة العربيَّة، «العجز»، تتعارض وكرامة الإنسان والمنطق العلميّ، فمن لديه إعاقة ما، هذا لا يعني البتّة عدم قدرته على أداءِ أعمالٍ وواجباتٍ أخرى لا تتعارض والإعاقة نفسها».

أما القاضي في محكمة العدل الدوليّة في لاهاي الدكتور نواف سلام الذي شغل منصب سفير ومندوب لبنان الدائم لدى الأمم المتحدة، فقال: «كم نحن بحاجة إلى كتاب جامع كهذا عن وضع الأشخاض ذوي الإعاقة من أجل ترسيخ المعنى المتكامل لحقوق الإنسان، ولا سيَّما في لبنان والعالم العربيّ».


MISS 3