بن زايد وبن حمد يبحثان العلاقات الأخويّة: لتعزيز منظومة العمل الخليجي

02 : 00

بن حمد يصطحب بن زايد بسيّارته في الدوحة أمس (أ ف ب)

في أوّل زيارة له إلى الدوحة منذ نهاية المقاطعة التي استمرّت قرابة 4 سنوات، بحث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العلاقات الأخوية وسُبل تعزيز التعاون المشترك وتنميته في مختلف المجالات، بما يُحقّق المصالح المتبادلة للبلدَين.

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية وسُبل تنميتها ودفعها إلى آفاق أرحب وأوسع من التعاون المثمر، بما يعود بالخير والازدهار على البلدَين، ويخدم مصالحهما المشتركة، خصوصاً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية. وجدّد بن زايد التهنئة لأمير قطر والشعب القطري بنجاح استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 الذي يُعدّ نجاحاً وفخراً لكلّ دول مجلس التعاون الخليجي والعالم العربي عامة.

وأشار بن زايد إلى أن نجاح دولة قطر في استضافة هذه الفعالية العالمية يُجسّد قدرة أبناء المنطقة والدول العربية على استضافة مختلف الأحداث العالمية وتنظيمها بنجاح وكفاءة كبيرَين، في حين رحّب أمير قطر في بداية اللقاء ببن زايد، وهنّأه بمناسبة احتفالات الإمارات بعيد الاتحاد الـ51، متمنّياً للإمارات وشعبها دوام التقدّم والازدهار.

وأعرب عن تطلّعه إلى أن تُسهم الزيارة في تطوير التعاون المشترك بين البلدَين الشقيقَين والدفع بها إلى مستويات أرحب. كما بحث الجانبان أهمية تعزيز منظومة العمل الخليجي المشترك بما يُحقّق مصلحة شعوب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتطلّعاتها نحو التنمية والتقدّم والرخاء. واستعرضا خلال اللقاء عدداً من القضايا والملفات محلّ الاهتمام المشترك وآخر المستجدّات على الساحتَين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر في شأنها.

توازياً، استقبل الرئيس الإماراتي نظيره الإسرائيلي اسحاق هرتسوغ الذي يقوم بزيارة عمل إلى الإمارات، يحضر خلالها «حوار أبو ظبي للفضاء»، الذي تُنظّمه وكالة الإمارات للفضاء في العاصمة أبو ظبي. ورحّب بن زايد بزيارة هرتسوغ، وبحث معه خلال اللقاء الذي جرى في قصر الشاطئ، علاقات التعاون بين الإمارات وإسرائيل ومساراته نحو تعزيز التنمية والسلام والازدهار لما فيه الخير لشعوب المنطقة عامة.

كما تبادلا وجهات النظر في شأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بحسب وكالة «وام». وتطرّق اللقاء إلى أهمية «حوار أبو ظبي للفضاء» في تعزيز التواصل بين القوى الفاعلة والمؤثرة في قطاع الفضاء حول العالم، وبحث فرص تطوير هذا القطاع وتحقيق مستهدفاته بما يخدم الإنسانية ويُسهم في تعزيز جودة الحياة على الأرض. وفي السياق، أكد الجانبان ضرورة تعزيز فرص التعاون المشتركة في مجال الفضاء بين البلدَين.


MISS 3