أرقام ووجوه وأحداث رسمت حكايات 2022

02 : 00



10 أرقام قـياسـية








10 أرقام قياسية ميّزت روزنامة العام 2022، بعضها كان نعمة والبعض الآخر نقمة:



- %10,6 هي نسبة التضخّم التي وصلها اليورو في تشرين الأول وعلى مدار سنة، وهو أكبر ارتفاع منذ اعتماد هذا المؤشّر في 1997.

- 6 ملايين شخص لجأوا إلى أوروبا عقب الحرب في أوكرانيا، وهو أكبر تدفق للاجئين في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وعلى الصعيد العالمي تجاوز عدد اللاجئين للمرة الأولى عتبة المئة مليون شخص.

- 600 ألف هكتار قضت عليها الحرائق فيما شهدت أوروبا أكثر مواسم الصيف حرّاً.

- 23 صاروخاً في غضون 24 ساعة أطلقتها كوريا الشمالية في بحر اليابان في رقمٍ قياسيٍّ سُجّل في الثاني من تشرين الثاني.

- 70 عاماً امتدّ خلالها عهد الملكة إليزابيث كأطول عهد بعد قريبتها فكتوريا. وفي الثامن من أيلول توفيت الملكة عن عمر 96 عاماً وكسرت جنازتها رقماً قياسياً حيث حضرها حوالى 250 ألف شخص.

- 199 مليار دولار هو الرقم الذي بلغته ثروة إيلون ماسك نهاية العام 2022.

- 1.62 مليار دولار قيمة المبلغ الذي بيعت به مجموعة الأعمال الفنية التي يملكها بول آلن أحد مؤسسي مايكروسوفت بمزاد علني.

- 22 بطولة ورقم قياسي جديد لعدد الألقاب التي حققها الرجال في دورات كرة المضرب الرئيسية، كسره الإسباني رافايل نادال متقدّماً على الصربي نوفاك ديوكوفيتش (21 لقباً).

- 184.6 مليون ستريم للألبوم العاشر للمغنية الأميركية تايلور سويفت Midnights في تشرين الأول، والذي أحدث أعطالاً في منصة البث التدفقي «سبوتيفاي» وحطّم الرقم القياسي لأكثر ألبوم «يتمّ الاستماع إليه في يومٍ واحد».

- 8 مليارات بلغها عدد سكان العالم في منتصف تشرين الثاني 2022 في نمو غير مسبوق.







10 أحداث عالميّة


تكثر القصص وتتخطّى الحكايات الأعوام بأيّامها الـ 365، إلّا أنّ بعضها يبقى محفوراً في ذاكرة التاريخ والأشخاص والبلدان، إمّا بياضاً مسالِماً فرِحاً أو سواداً خانقاً، وفي ما يأتي عشرة أحداث عالمية خاطَت قصص العام 2022:


- فلاديمير بوتين يغزو أوكرانيا (24 شباط) ويُغرق العالم في أزمةٍ غير مسبوقة منذ نهاية الحرب الباردة.

- تضخُّم مدفوع بأزمة الطاقة، وارتفاع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة.

- 20 ولاية أميركية باتت تمنع تماماً أو تقيّد بشدّة الحق في الإجهاض.

- عدم استقرار سياسي في بريطانيا، حيث استقال رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون إثر الفضائح في تموز. وعيّنت الملكة إليزابيث الثانية ليز تراس رسمياً خلفاً له، إلّا أن الأخيرة استقالت بعد 44 يوماً وخلفها ريشي سوناك. وفي 10 أيلول، أُعلن تشارلز الثالث ملكاً.

- شهد العام 2022 زيادة في الكوارث المرتبطة باحترار المناخ العالمي والتي تسبّبت بعدد هائل من الحرائق والفيضانات والجفاف وموجات الحرّ غير المسبوقة التي أدّت إلى وفاة 15 ألف شخص.

- احتجاجات غير مسبوقة تعمّ إيران، لم يحدث لها مثيل منذ الثورة الإسلامية في العام 1979. وذلك بعد أن توفيت الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني البالغة 22 عاماً في 16 أيلول بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق التي اتهمتها بانتهاك قواعد اللباس الصارمة.

- إعادة تعيين شي جينبينغ على رأس الصين وقد أحاط نفسه بحلفاء مخلصين ليصبح أقوى زعيم للصين الحديثة.

- إنتصارات عدّة لليمين المتطرّف في كلّ من فرنسا والسويد وإيطاليا.

- الحرب الإثيوبية مستمرّة ووصفتها منظمات غير حكومية بأنها «واحدة من الأكثر دموية في العالم».

- انتقادات لقطر مضيفة مونديال 2022، حول سوء معاملتها للعمّال الأجانب ومجتمع الميم والنساء، وكذلك تكييف ملاعبها في عصر الاحترار المناخي.







10 كلمات تصدّرت الأخبار


من نهاية العالم إلى حساء الطماطم... جولة على 10 كلمات أو عبارات تصدّرت الأخبار في العام 2022:


- «نهاية العالم»: مع اندلاع الحرب في أوكرانيا والتهديدات الصريحة إلى حد ما من فلاديمير بوتين، عاد احتمال نشوب حرب نوويّة أو أقلّه ضربة نوويّة تكتيكيّة، إلى النقاش العام بشكلٍ غير مسبوق.

- «توثيق»: الحسابات على «تويتر» والضجّة التي أحدثَتها قرارات إيلون ماسك المتقلّبة.

- «امرأة، حياة، حرية»: هو أحد الشعارات الرئيسية لحركة الاحتجاج التي أشعلتها وفاة مهسا أميني في طهران.

- «أوراق إيه 4»: التي حملها المتظاهرون الصينيّون في إشارةٍ إلى غياب حرية التعبير في الصين وسط الإجراءات الصارمة لسياسة «صفر كوفيد».

- «جسر لندن»: فمن إعلان الوفاة وصولاً إلى بروتوكول الجنازة وشروط اعتلاء خلفها العرش، حدّدت عملية «جسر لندن»، خطوة بخطوة، الأحداث التالية لوفاة الملكة إليزابيث الثانية.

- «خسائر وأضرار»: أسفر مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) عن صندوقٍ يهدف إلى تعويض «الخسائر والأضرار» المناخية التي تكبّدتها حتى الآن الدول الأكثر فقراً.

- «فاشية جديدة»: جورجيا ميلوني تصبح أول امرأة تقود الحكومة الإيطالية. وقُدّمت على أنها «فاشية جديدة».

- «رو ضد وايد»: مع إلغاء حكم «رو ضد وايد» الصادر العام 1973، حيث أصبحت عشرين ولاية أميركية تمنع تماماً أو تقيّد بشدة الإجهاض.

- «توفير استهلاك الطاقة»: في خضمّ أزمة الطاقة التي سبّبتها الحرب في أوكرانيا والرغبة بالتخلّص من الاعتماد على الغاز الروسي، كثرت الدعوات إلى التوفير في استهلاك الطاقة.

- «حساء الطماطم»: حيث تميّزت نهاية العام 2022 بتحرّكاتٍ قويّةٍ لناشطين بيئيّين استهدفت أعمالاً فنيةً لتوعية الرأي العام بظاهرة احترار المناخ.




10 شخـصيات برزت عـلى الساحة


وللعام 2022 شخصيّاته التي حققت إنجازات وتركت إنطباعات فباتت مصدر اهتمام ما سيحتّم على الناس متابعتها في العام 2023 ومنها:








10 كــــبــــار تــــركــــوا الــــعــــالــــم

غيّب الموت كباراً وروّاداً من مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية فغيّر ملامح الأعوام وأَلبس أيّام 2022 وشاحاً أسود يخبرنا عن قاماتٍ غادرت تاركةً بصمات تاريخيّة فريدة ومنها:






MISS 3