هل قطع علي ابراهيم الطريق على غادة عون بإطلاقها؟

ستيفاني صليبا... على ذمة التحقيق بتبييض أموال لصالح رياض سلامة

02 : 02

اطلق امس سراح الممثلة ستيفاني صليبا وبقيت على ذمّة التحقيق بعد استجوابها في ملف تبييض أموال وإثراء غير مشروع مرتبط بحاكم المصرف المركزي رياض سلامة.

نفّذت القوى الأمنية مضمون مذكرة بحث وتحرٍّ بحق الممثلة الشابة ستيفاني صليبا التي وصلت مساء الأربعاء الماضي إلى مطار بيروت آتيةً من جدة، حيث شاركت في "مهرجان البحر الأحمر السينمائي"، إثر تخلّفها سابقاً عن المثول أمام التحقيق.

وبعد استجواب الممثلة تمّ تركها امس رهن التحقيق. واتّجهت إلى مقرّ المديرية العامة لأمن الدولة حيث استلمت مقتنياتها وحقيبتها وهاتفها قبل المغادرة.

وأتى استجواب صليبا في إطار تحقيقاتٍ تُجريها المدّعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون منذ نيسان المنصرم، بعد الادعاء على رياض سلامة وشقيقه رجا بجرم "الإثراء غير المشروع وتبييض الأموال". وذُكر ان صليبا سئلت عن هدايا باهظة من حاكم المصرف المركزي. وقال مصدر قضائي مطّلع على مضمون قضية سلامة: "إنّ التحقيقات لم تُظهر تحويله أموالاً إلى صليبا، ما يعني أن فرضيّة تبييض الأموال غير صلبة"، واعتبر أنّ "الهدايا التي تلقّتها سواء كانت منزلاً أو مجوهرات لا تعني أنّها عمليات تبييض أموال".

وبدأت صليبا (35 عاماً) عام 2016 مسيرتها في التمثيل، وسرعان ما اكتسبت شهرةً في العالم العربي بعد مشاركتها بمسلسلاتٍ عدّة أبرزها "متل القمر" و"دقيقة صمت" وآخرها "التحدّي". وفي حين كانت بوادر الأزمة الاقتصادية والمالية تظهر في لبنان في خريف 2019، نشرت صليبا على حسابها على تطبيق "انستغرام" صوراً، ظهرت في إحداها تضع تاجاً على رأسها مرصّعاً بليراتٍ لبنانيّةٍ معدنيّة. وأرفقت الصورة بتعليق "ليرتنا تاج راسنا".

وجاء توقيف صليبا، بعد أقل من أسبوعين من توجيه باريس اتهاماً إلى سيدة أوكرانية مقرّبة جداً من سلامة، بـ"تكوين منظمة إجرامية" و"غسل أموال منظّم" و"غسل احتيال ضريبي خطير"، وفق ما أفاد مصدر قضائي فرنسي. وتم توجيه التهم إليها في إطار تحقيق حول ثروة سلامة في فرنسا التي يُشتبه أنه جمعها من طريق الاحتيال.

ويواجه سلامة شكاوى كثيرة ضده في دول عديدة، لكنه رغم الاستدعاءات ومنع السفر الصادر بحقه في لبنان، لا يزال في منصبه الذي يشغله منذ عام 1993، ما جعله أحد أطول حكام المصارف المركزية عهداً في العالم وأحد أكثر المتهمين بالفساد.

بيان المديرية العامة للأمن العام

من جهتها نشرت المديرية العامة للأمن العام بياناً تفصيلياً شرحت خلاله مسار ملف ستيفاني صليبا وجاء فيه: "إن اللبنانية ستيفاني صليبا وصلت من دبي إلى مطار بيروت على متن طيران الشرق الأوسط MEA الساعة 8 من فجر يوم 8/12/2022، وأثناء الاستعلام العدلي عنها تبين أن في حقها بلاغ بحث وتحر صادراً عن المديرية العامة لأمن الدولة - جبل لبنان، تاريخ 5/12/2022، بجرم تبييض أموال".

واوضحت المديرية، أن "برقية بلاغ البحث والتحري، المشار إليها أعلاه، مرسلة إلى المديرية العامة للأمن العام بواسطة رئيس مكتب التحريات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي. ولم يُذكر فيها إسم القاضي أو النيابة العامة، الواجب مراجعته عند توقيف صاحبة العلاقة. وبعد التحقيق مع المدعوة صليبا في شعبة التحقيق بدائرة أمن عام المطار حسب الأصول، تمت مخابرة النيابة العامة المالية بشخص القاضي علي ابراهيم وفقاً للصلاحية كون الجرم المشار إليه في البرقية هو "جرم تبييض أموال"، ولا يوجد أية إشارة أو ملاحظة مدوّنة في البلاغ بوجوب مخابرة أي قاضٍ أو اي مدّعٍ عام في هذه القضية. بناء عليه، وكون الجرم يتعلق بتبييض الأموال وللأسباب المذكورة أعلاه، تمت مراجعة المدعي العام المالي الذي أشار "بترك صاحبة العلاقة رهن التحقيق، وسحب جواز سفرها اللبناني بموجب إيصال، ومراجعة قلم النيابة العامة المالية خلال 48 ساعة وعدم كفّ التدبير".


مواقف وردود


فور ورود خبر توقيف ستيفاني صليبا ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بين مؤيدين ومعارضين وسياسيين وأمنيين وفنيين وممثلين:


في تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، قال الممثل باسم مغنية: "لماذا جلد ستيفاني صليبا عبر شبكات التواصل الاجتماعي... هل هي مذنبة؟ أجزم أن لا أحد يعرف... هل هناك أدلة على ذنب اقترفته؟ لا نعرف... فلننتظر التحقيق... لا تكيلوا  الاتهامات جزافاً قبل أن تندموا على فعلتكم... فإن أخطأت سأكون أول المنتقدين".


بدورها علّقت الفنانة كريستينا صوايا على خبر توقيف صليبا: "لا داعي للتخمينات والتأويلات أو التنمر أو التجريح". وتابعت: "لطفاً ما حدا يستبق الأمور، بانتظار أن تتوضح الصورة خلينا محترمين ومحبّين بحق فنانة تتعرض لوضع استثنائي يمكن مظلومة فيه". وختمت: "ارحموا من في الارض يا عالم يرحمكم من في السماء".


أما المحامي وديع عقل فكتب: "أرادوا حماية أنفسهم وأموالهم المنهوبة من المودعين، فقاموا بتوقيف ستيفاني صليبا ليمنعوا القاضية غادة عون من الاستماع اليها. ما يحصل يحمل مخالفات قانونية جسيمة، ولكن لن ينجحوا".


MISS 3