بالصور: مراسم تأبين في المطار للجندي الإيرلندي الذي قتل بالرصاص في العاقبية

17 : 17

أقيمت عصر اليوم الأحد، في مطار رفيق الحريري الدولي، مراسم تأبين للجندي الإيرلندي من قوة الأمم المتحدة الموقتة العاملة في جنوب لبنان، الذي قتل قبل أيام بإطلاق رصاص في العاقبية، قبل نقل جثمانه جواً الى بلده.


ونقل جثمان الجندي شون روني (23 عاماً) من مستشفى حمود في مدينة صيدا الجنوبية بمواكبة من الجيش اللبناني ووحدات من قوات اليونيفيل إلى المطار، حيث أقيمت مراسم تأبين رسمية.


وتمّ نقل نعش الجندي ملفوفاً بعلم اليونيفيل الى القاعدة الجوية في المطار، حيث كانت طائرة إيرلندية خاصة في انتظار نقل الجثمان الى بلده. وحمل أحد زملائه صورته بينما حمل عناصر من الجيش اللبناني ومن اليونيفيل أكاليل من الورود البيضاء. 


وجرت المراسم بحضور قائد قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال أرولدو لازارو واللواء الركن بيار صعب عضو المجلس العسكري ممثلاً معالي وزير الدفاع الوطني موريس سليم وقائد الجيش ‎العماد جوزاف عون، والسفيرة الإيرلندية في لبنان NUALA O'BRIEN ، إلى جانب ‎عدد من الضباط والمشاركين.


وبعدما أدّت ثلّة من الشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التحية والتشريفات اللازمة، قلد اللواء الركن صعب أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية للجندي Rooney، وقدم له التنويه باسم العماد قائد الجيش، ووضع على نعشه إكليلين من الزهر باسم معالي وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش.


ثم ألقى كلمة جاء فيها: "إن أيّ اعتداءٍ على اليونيفيل مهما كان حجمه هو اعتداءٌ على أمن بلدنا، كما أنّه مرفوضٌ مطلقًا من قبل اللبنانيّين. وسوف تبذل قيادة الجيش وباقي الأجهزة الأمنية أقصى طاقاتها لكشف ملابسات ما جرى في 15/12/2022 وسَوق كلّ من يثبت أنّه مُعتدٍ على عناصر اليونيفيل إلى العدالة لينال جزاءه."




وقال القائد العام للقوة الدولية اللواء أرولدو لازارو خلال مراسم التأبين إن روني "قدّم أصعب تضحية يمكن لجندي أن يفعلها: بذل حياته أثناء خدمة السلام الدائم في لبنان".




ويحقق القضاء العسكري اللبناني في الحادثة، بينما تواصل الأجهزة الأمنية البحث عن مطلقي النار. وقال مصدر قضائي في وقت سابق إنّ "المعطيات ترجّح إطلاق النار من قبل شخصين على السيارة" وفقاً لعناصر التحقيق الأولية.

وأصيبت السيارة، وفق مصدر قضائي آخر "بسبع طلقات من رشاش حربي"، اخترقت إحداها مقعد السائق من الخلف وأصابته في رأسه ما أدى إلى وفاته على الفور. وانقلبت العربة إثر ذلك، ما تسبب بإصابة العناصر الثلاثة الآخرين.

ولا يزال أحد الجنود في قسم العناية الفائقة، لكن وضعه مستقر، وفق ما أفاد مصدر في المستشفى.

MISS 3