محمد دهشة

مشعل: يحدد 4 قواعد لاستعادة الوحدة الوطنية... ويشيد بتضحيات لبنان

مهرجان مركزي لحركة حماس في صيدا "آتون بطوفان هادر" احياء لذكرى انطلاقتها الـ 35

26 كانون الأول 2022

13 : 39

من مهرجان حماس في صيدا

حدد رئيس حركة "حماس" في الخارج خالد مشعل، أربع قواعد لاستعادة الوحدة الوطنية، مشيدًا في الوقت نفسه "بتصاعد مقاومة الاحتلال الإسرائيلي على امتداد الأرض الفلسطينية"، مؤكداً أن "محطة التأسيس لانطلاقة حماس شكلت نقلة تاريخية على طريق المقاومة في فلسطين، وكتائب القسام باتت الآن جيشا لكل فلسطين، وسندا للقدس والأقصى والضفة والداخل والشتات".



وأوضح مشعل، خلال مهرجان الذي نظمته حركة "حماس" تحت شعار "آتون بطوفان هادر" احتفالاً بانطلاقتها الـ35 بمدينة صيدا، أن القواعد الأربع هي روح الشراكة بالقرار، والاستناد لبرنامج المقاومة بأشكالها كافة، وبساطة الرؤية السياسية وعدم انتقاصها من حقوقنا، وتحشيد شعبنا والأمة والأصدقاء نحو قضيتنا العادلة".




مشعل يلقي كلمة مباشرة عبر شاشة




وقال مشعل خلال كلمة مباشرة عبر الفيديو إن "شعبنا الفلسطيني في لبنان الذي اضطر إلى اللجوء، ما زال قلبه مع فلسطين، ويتطلع إلى العودة إليها؛ فتاريخ فلسطينيي لبنان الطويل في مقاومة الاحتلال، يشهد أنهم سيظلون جزءا من مسيرة المقاومة والتحرير"، مضيفاً: "نستحضر نموذج الوحدة الوطنية التي يحرص عليها الفلسطينيون في مخيمات لبنان، وأتمنى أن ينتقل هذا النموذج إلى كل الساحات الفلسطينية في الداخل والخارج".



وأكد مشعل: "لا ننسى أحوال المخيمات الصعبة، وهذه المعاناة هي همنا ومعاناتنا، ولا ندخر أي جهد للتخفيف من هذه المعاناة التي ما زالت مستمرة، لكن روح التكافل والتضامن بين فلسطينيي لبنان مفخرة لنا جميعًا". وتابع: "نُحيّي لبنان المقاومة والأصالة والحيوية في إعلامه وصحافته وحيويته وثقافته وانتمائه لأمته، ونشكره على احتضان شعبنا".





وأكد مشعل أن "شعبنا وفيّ لكل من يحتضنه في لبنان ودول الطوق والشتات، حريصون على أمن لبنان ووحدته واستقراره، ولا نتدخل في شؤونه، ونتمنى للبنان الخير وأن يخرج من محنته وأن يستعيد دوره"، مخاطباً قادة لبنان بالقول: "نريد للشعب الفلسطيني بينكم أن يعيش حياة كريمة، ليس للاستقرار والتوطين، ولكن لتعزيز الصمود والتقوّي على النضال من أجل تحرير فلسطين".



وأكد التمسك بالثوابت "وهي الأرض هي كل فلسطين، والقدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وحق العودة، والمقاومة، وعمق الانتماء للأمة، والحرية للأسرى، هذه ثوابتنا وقضايانا وهمومنا".





وقال: "نتمسك بهذه القيم والمبادئ والثوابت والحقوق، ولن نتخلى عنها، مهما كانت التحديات، فالحكومة الصهيونية الجديدة تعج باليمين الديني والقومي الأكثر تطرفا في تاريخ الكيان" و "إسرائيل تظن أنها بحكومتها المتطرفة سوف تنهي قضيتنا، لكن شعبنا العظيم بأصالته ووحدته يستطيع أن يحول هذا التحدي إلى فرصة، فكل مشاريع التسوية هزمت، وآخرها صفقة القرن".



وأضاف: "يا إخواننا في رام الله لا تعودوا إلى الوراء، ومع التحولات الإقليمية والدولية ليس أمامكم إلا أن تعودوا إلى شعبكم وتنفضوا كل الاتفاقيات"، مضيفا "غزة انتصرت لنفسها ولشعبها ولقدسها ولكل أرضها الفلسطينية، وهي ذخر لكل قضيتنا وشعبنا وأن غزة تحتاج إلى إحياء حملات كسر الحصار، وهذا الأمر من أولوياتنا وعلى رأس اهتماماتنا".





منير شفيق

وتحدث رئيس المؤتمر الشعبي لفلسطيني الخارج منير شفيق فقال إن "اندلاع الانتفاضة وولادة حركة حماس أشعل الانتفاضة الفلسطينية وأن المعارك التي خاضتها حماس أشعلت الانتفاضة ورفعت أسهم المقاومة"، لافتًا إلى أن "انطلاقة حماس أشعلت انتفاضة الحجارة الفلسطينية، وعليها الحفاظ على إرث المقاومة المرتفع"، معتبرا أن "المعارك التي خاضتها حماس أشعلت الانتفاضة ورفعت أسهم المقاومة".





الشيخ طقّوش

وقال الأمين العام للجماعة الإسلامية الشيخ محمّد طقّوش إن "الكيان الإسرائيلي إلى زوال، والقضية الفلسطينية هي قضية الأمة العربية والإسلامية"، معتبرا أن "فلسطين بالنسبة لنا هي العقيدة والدين والأخلاق، ونحن جزء لا يتجزأ من الأمة العربية"، مؤكدا اننا "لن نسكت عن حقوق الشعب اللبناني واللاجئين الفلسطينيين، وسنعمل على توفير حياة كريمة للاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان". 

MISS 3