عماد موسى

خمسون نجيباً و101 صهر

29 كانون الأول 2022

02 : 00

في خلال لقائنا الأول قبل نحو ثلاثة عقود، لاحظ الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني جورج حاوي، أنني أحدّق في مجموعة دمى متشابهة وفي بالي سؤال معلّق. إنتظر حتى فرغت من المقابلة وقال لي: ألا تريد أن تسألني عن ماتريوشكا؟

ظننته يقصد راقصة باليه مشهورة. تناول الدمية الأكبر حجماً المصطفة ورفيقاتها على رفّ خشبي وجرى التعارف الأولي. "هذه ماتريوشكا" قال. والأخريات؟ سألتُ. يمكننا القول ماتريوشكات، وشرع يشرح لي تاريخ صناعة هذا النوع من الدمى، وأخبرني أنه اشتراها في إحدى زياراته لموسكو. وما لم يخبرني إياه أستاذ جورج أن مع البريسترويكا تم تصنيع أكبر دمية لميخائيل غورباتشيف، وعُرفت باسم غوربي أو غوربا، ولاحقاً شهد الإتحاد الروسي ولادة دمى لبوريس يلتسن وديمتري ميدفيديف وفلاديمير بوتين رجوعاً في الزمن إلى ليونيد بريجينيف ولينين وستالين... من دون أن يزجّ بمصمّمي هذه الدمى ومصنّعيها ومروّجيها في سجن الدلفين الأسود.

وأكبر مجموعة دمى مكوّنة من 51 قطعة.

ماذا لو انتقلت صناعة الـ"ماتريوشكا" (تصنّع بأخشاب الزيزفون) إلى الحرف اللبنانية وأخذت مكانها إلى جانب أطقُم الفخاريات والزجاجيات والسلال؟

وماذا لو صار لدينا في الدرسوارات وعلى الرفوف وفي أجنحة المعارض وفي بيوتات الأحزاب دمى خشبية لجبل شيخ الجبل، ووليد جنبلاط، ونبيه بري، وسمير جعجع، وسعد الحريري، وسليمان فرنجيه، والنجم الصاعد وليد فيّاض، ورياض سلامة، وغادة عون، ونجيب ميقاتي وإميل لحّود وبوليت سيراكان يعقوبيان وميشال عون. من بينهم سيحظى بأكبر مجموعة؟

يعتقد كثيرون أن الزعيم وليد جنبلاط سيكون محط اهتمام الحرفيين، فيصنعون من أبي تيمور عجائب خشبية، ويتفنّنون في رسم الفوارق البسيطة بين دمية ودمية. ويميل آخرون إلى أن طول دولة الرئيس نجيب عزمي ميقاتي قد يكون عاملاً مساعداً، في تحطيم الرقم المسجل باسم الروسية يوليا بيريزنيتسكايا في العام 2003. كم هو لافت أن تضع بين مقتنياتك الفنية والثمينة 50 نجيباً مفلطحاً ككرة الروكبي، وكم جميل أن تكون القطع المشغولة بيد أمهر الرسامين طبق الأصل وتوحي بالتفاؤل والطيبة والخير والحق والجمال وتراث العيش المشترك والإنفتاح والإنتفاخ!

لكن المفاجأة التي لن تخطر على بال أحد، أن بمجرد أن تفتح دمية "بي الكل" فستجد في جوفها صهره. إفتح دمية الصهر تجد صهراً بملامح الولد النزق، وضمن النزق الصهر الأرنب، وضمن الأرنب الصهر الثعلب وضمن الثعلب الصهر المقاوم... وقد يناهز عدد الأصهرة المائة وواحداً.


MISS 3