إجتماعٌ لرؤساء ومدراء تحرير الوسائل الإعلاميّة: ندين الاعتداء على "الجديد"

19 : 06

تداول وزير الإعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد مكاري مع رؤساء ومدراء تحرير وسائل الاعلام، خلال اجتماعٍ في وزارة الإعلام اليوم الخميس، في الوضع الاعلاميّ العام في ضوء المستجدات الأخيرة وإعادة التّذكير بالقيم المهنيّة والسّلوكيّات الّتي يفترض بالمؤسّسات الإعلاميّة والأحزاب السياسيّة الالتزام بها، تجنّباً للإثارة السياسيّة والطائفيّة في هذه المرحلة الحسّاسة من عمر الوطن.


وعلى الاثر، أصدر المجتمعون بياناً أشاروا فيه إلى أنّ "لبنان على مسافةٍ قصيرةٍ من إعلان "بيروت عاصمة الإعلام العربيّ 2023"، وهو حدثٌ يُرتّب على الإعلام اللبنانيّ مسؤوليّات وتحديات كبيرة لإثبات أنّ لبنان كان وسيبقى منارةً للحريّة والدّيمقراطية في العالم العربي".


وأعلن المجتمعون أنّهم "في بيت الإعلام اللبنانيّ كله، في وزارة الإعلام، برعاية الوزير زياد مكاري، يُقدِّرون معنى أن يستمرَّ لبنان، بإعلامِه الرسميّ والخاصّ، بتقديم تجربةٍ رياديّةٍ متجددةٍ في العمل الإعلاميّ الحرّ والموضوعيّ والمسؤول"، مُقدّرين لوزارة الإعلام أن "تستمرَّ مظلَّة وطنيَّة تجمع أهل البيت الإعلاميّ وتفتح المجال للنقاش والحوار الهادِف إلى المُمارسة الدّيمقراطيّة الصحيحة، ومن أبسط الواجبات حفظ سلامة وأمن المؤسسات الإعلامية والاعلاميين".

ولفت البيان إلى أنّ "المجتمعين اتّفقوا على إدانة الإعتداء الذي تعرّضت له قناة الجديد، مُشدّدين على أهميّة الإقلاع عن هكذا أساليبَ تهديديّة تزيد المؤسسات الإعلامية تمسكاً بالحرية والرأي الحر. وأكدوا احترامهم الكبير للمرأة اللبنانيّة ولأدوارها في تحصين هذا المجتمع في مواجهة الضغوط والتحدّيات الكبرى التي تعرّض ويتعرّض لها، كما أكّدت قناة الجديد، رافضين أي إساءة لدور المرأة اللبنانية ولا سيما المرأة الجنوبية. إنّ الجميع مدعو في هذه المرحلة التاريخية إلى التحلي بروح المسؤولية الوطنية، والاحتكام إلى الأطر القانونية المشروعة واللجوء إلى القضاء لحفظ الحقوق وصون الكرامات".


وأشار البيان الى أن "الدعوة مفتوحة لأن يستمر الحوار بين الإعلاميين في لبنان من أجل تلقّف التحدّي الكبير: "بيروت عاصمة الإعلام العربيّ 2023"، وهذا يتطلّب تقديم الأفكار وإطلاق المبادرات حتّى نؤكّد بالملموس أن بيروت قادرة على التجدد برغم المآسي الكبيرة التي واجهتها وتواجهها".

MISS 3