بشارة سماحة

تتويج ووريورز وريال وفيرشتابن وفينغيغارد فيديرير وسيرينا يودّعان والنروج "ملكة" الثلج

العام 2022 يبتسم أخيراً لميسّي

30 كانون الأول 2022

02 : 01

الأرجنتين على عرش الكرة العالميّة

انها سنة المونديال، لا بل انها سنة ميسي.

نعم، هكذا وبكل بساطة، خطف تتويج أرجنتين - ليونيل ميسي بلقب كأس العالم في كرة القدم 2022، التي استضافتها قطر في الشهرين الأخيرين من العام الجاري، الأضواء من باقي الاحداث الرياضية التي شهدها عام انطوى، ولم تنطوِ معه بعد ردود الفعل على المونديال وما شهده من أحداث، خصوصاً في مباراته الختامية.

العام 2022 شهد الكثير من الأحداث الرياضية، بدءاً من انطلاق اولى دورات "الغراند سلام" في كرة المضرب في استراليا، مروراً بدورة الألعاب الأولمبية الشتوية، الى تتويج ريال مدريد بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، وصولاً الى احتفاظ الهولندي ماكس فيرشتابن بلقب بطل العالم للفورمولا واحد...

لكن المونديال هو المونديال، هو "سيّد" المسابقات مهما تنوّعت، فكيف اذا اقيم للمرة الاولى في دولة عربية وشرق اوسطية، في قطر، حيث كان له نكهة خاصة، ومنه سنبدأ جولتنا على حصيلة العام 2022 الرياضية.




مونديال ميسي

تميّزت كأس العالم 2022 بأنها اقيمت في فصل الخريف للمرة الأولى في التاريخ، بسبب الحرارة المرتفعة في الدولة الخليجية صيفاً، وابتسمت أخيراً الكأس الذهبية للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي أحرز اللقب الوحيد الذي كان ينقص خزائنه.



ففي المباراة النهائية، تغلبت الأرجنتين على فرنسا بطلة 2018، بركلات الترجيح 4-2، بعد التعادل 3-3 في الوقتين الأصلي والاضافي، لتحرز لقبها الثالث بعد 1978 و1986.

وأكّد أداء ميسي المذهل الذي مكّنه من الفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة، مكانته كأحد أعظم اللاعبين على الإطلاق، وأعظمهم في نظر الكثيرين، حيث انضم إلى أساطير رفعوا الكأس الغالية أمثال مواطنه دييغو مارادونا والبرازيلي بيليه.



وشهد المونديال خروج قطر من الدور الاول بثلاث هزائم، وهي سابقة في المونديال مع الدول المضيفة.

وعلى رغم انتهاء كأس العالم في 18 كانون الاول، الا ان تداعيات النهائي لم تنته فصولها. فقد وقّع أكثر من 500 ألف شخص على عريضة عبر الإنترنت أُطلقت في الأرجنتين، تطالب فرنسا "بالتوقف عن البكاء" بعد هزيمتها في النهائي، ومعتبرة ان الفرنسيين "لا يقبلون أن الأرجنتين هي بطلة العالم".



في المقابل، أعرب فرنسيون عن أسفهم لـ"انعدام لياقة" بعض اللاعبين الأرجنتينيين في الاحتفال عقب التتويج، خصوصاً الحارس إيميليانو مارتينيز.




ترحيل ديوكوفيتش


وكان العام 2022 بدأ بترحيل نجم كرة المضرب الصربي نوفاك ديوكوفيتش من أستراليا.

فقد سافر ديوكوفيتش إلى ملبورن آملاً بالدفاع عن لقبه والتتويج بالكأس العاشرة في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى. لكن تأشيرته ألغيت لعدم تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا وبالتالي عدم امتثاله للقوانين المفروضة على الوافدين. احتُجز في فندق يأوي اللاجئين قبل ترحيله من البلاد.



كما مُنع للسبب ذاته من السفر إلى نيويورك، ما حرمه أيضاً المشاركة في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، بعد تتويجه بلقبه السابع في ويمبلدون في تموز.

وسُمح له بالمشاركة في أستراليا المفتوحة في 2023، سعياً للقبه الـ22 في الـ»غراند سلام» لمعادلة رقم الاسباني رافايل نادال المتوّج في 2022 في ملبورن ورولان غاروس الفرنسية.

وفي أبرز الألقاب، بات الاسباني كارلوس الكاراز اصغر لاعب يفوز بلقب دورة «فلاشينغ ميدوز» الاميركية عن 19 عاماً، وأحرزت كندا لقب مسابقة كأس ديفيس للمرة الأولى، والفرنسية كارولين غارسيا دورة «الماسترز» للسيدات.



وداعاً فيديرير وسيرينا


ونبقى في كرة المضرب، حيث اعتزل اثنان من أعظم أساطير اللعبة.

فقد اعتزل السويسري روجيه فيديرير الذي استسلم للإصابة في ركبته، عن عمر يناهز 41 عاماً في أيلول بعد مسيرة حصد خلالها 20 لقباً كبيراً و103 ألقاب في المجمل وجوائز مالية بقيمة 130 مليون دولار.



خاض مباراته الاخيرة الى جانب غريمه الازلي وصديقه الاسباني رافايل نادال في منافسات الزوجي في "كأس لايفر". بكى اللاعبان جنباً الى جنب في مشهد مؤثر خلال حفل الوداع على أرض الملعب.

من جهتها، رفضت الاميركية سيرينا وليامس استخدام كلمة "اعتزال" عندما لعبت على الأرجح بطولتها الأخيرة في الولايات المتحدة المفتوحة. قالت الاميركية (41 عاماً) إنها تريد أن "تتطور" بعيداً عن كرة المضرب بعد أن فازت بـ23 لقباً كبيراً. وفق مجلة "فوربس"، بلغت ثروتها 260 مليون دولار في العام 2022.



منشطات في بكين



سرقت المراهقة كاميلا فالييفا الأضواء في أولمبياد بكين الشتوي بسبب فضيحة منشطات.

أصبحت الروسية البالغة من العمر 15 عاماً أول امرأة تحقق قفزة رباعية في تاريخ الأولمبياد، لتساهم في فوز روسيا بذهبية منافسات الفرق في التزحلق الفني على الجليد.



لكن في خضمّ الحدث، علمت أن فحصاً للمنشطات خضعت له في أواخر 2021 جاءت نتيجته ايجابية لتناولها دواء تريميتازيدين، الذي يستخدم لمعالجة الذبحة الصدرية لكنه محظور على الرياضيين لأنه يعزز القدرة على التحمل.

بيد أن محكمة التحكيم الرياضي سمحت لها بالمشاركة في المنافسات الفردية التي كانت أبرز المرشحات لحصد ذهبيتها، لاعتبارها قاصرة، لكن من دون تبرئتها من المنشطات. سقطت مرات عدة جرّاء الضغط النفسي وحلّت رابعة.



وفي المحصلة النهائية، أحرزت النروج المركز الاول في الترتيب العام بـ16 ميدالية ذهبية، امام المانيا (12) والصين المضيفة (9).



استبعاد روسيا


أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط، الى استبعاد رياضييها وحلفائهم البيلاروس من الرياضة العالمية. تم استبعاد روسيا من التصفيات المؤهلة الى مونديال قطر، وروسيا وبيلاروسيا من بطولة العالم لألعاب القوى، بينما تم حظر لاعبي كرة المضرب من كلا البلدين من المشاركة في بطولة ويمبلدون.



فازت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، المولودة في روسيا، بلقب فردي السيدات في ويمبلدون. وشهدت بعض المباريات توترات، كما حصل في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عندما رفضت الأوكرانية مارتا كوستيوك مصافحة البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا.



فوضى في النهائي


اندلعت الفوضى في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم في 28 أيار في العاصمة الفرنسية باريس، عندما لم يتمكن الآلاف من مشجعي ليفربول الانكليزي من الوصول إلى الملعب لمشاهدة المباراة امام ريال مدريد الاسباني.



وتعرض المشجعون من حاملي التذاكر لهجوم بالغاز المسيل للدموع من قبل الشرطة، واتُهموا في البداية بمحاولة دخول الملعب بشكل غير قانوني.



تم دحض هذه المزاعم وأدين المنظمون والمسؤولون عن الأمن لسوء التنظيم. وفي النهائي، فاز ريال مدريد 1 - صفر معززاً رصيده القياسي بلقبه الرابع عشر.



إنقاذ سبّاحة


في مشهد خاطف للأنفاس، أُنقذت الاميركية أنيتا ألفاريز بشكل دراماتيكي من قاع المسبح من قبل مدربتها الإسبانية أندريا فوينتيس، بعد أن أغمي عليها خلال أدائها ضمن منافسات السباحة الايقاعية في بطولة العالم للسباحة في العاصمة المجرية بودابست.



غطست فوينتيس بسروالها والقميص إلى قاع المسبح وسحبت ألفاريز إلى السطح "لقد كان الامر مرعباً. اضطررت للقفز لأن رجال الإنقاذ لم يفعلوا ذلك. أعتقد أنها بقيت على الأقل لمدة دقيقتين من دون أن تتنفس لأن رئتيها كانتا ممتلئتين بالماء".

تعافت ألفاريز لكن لم يُسمح لها بإكمال مشاركتها في البطولة.



وفي الترتيب النهائي للدول المشاركة، احرزت الولايات المتحدة المركز الأول بفارق الميداليات الفضية والبرونزية وبالمجموع العام عن الصين، بعدما حصد سباحوها من الجنسين 49 ميدالية في مقابل 28 للصين، علماً ان كلاً من الدولتين حصدت 18 ذهبية.



فيرشتابن "الملك"



احتفظ الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) ببطولة العالم في الفورمولا واحد 2022، بعد موسم طويل تضمّن 22 جولة، حيث كان ختامها في ابو ظبي.



وخطف شارل لوكلير من موناكو سائق فيراري وصافة البطولة أمام المكسيكي سيرجيو بيريز سائق ريد بول.

وخاض الالماني سيباستيان فيتيل، بطل العالم أربع مرات، السباق الاخير في مسيرته والرقم 299.



وكان لقب الصانعين لفريق ريد بول، فيما حسم فيراري الوصافة على حساب مرسيدس (554 مقابل 515 نقطة).

وأنهى ريد بول بالتالي هيمنة دامت ثماني سنوات لمرسيدس على هذا اللقب.



وأنهى البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) الموسم من دون تحقيق أي انتصار، ليفشل في تحطيم الرقم القياسي في الفوز على الأقل بسباق للعام السادس عشر على التوالي، والذي يتشاركه مع شوماخر (15 موسماً متتالياً لكل منهما).



لقب سابع لووريورز



وأحرز غولدن ستايت ووريورز ونجمه ستيفن كوري لقب الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلّة، على حساب بوسطن سلتيكس 4-2 في النهائي.

وهو اللقب السابع لووريورز، الذي تخطى بالتالي شيكاغو بولز صاحب 6 ألقاب. كما تم اختيار كوري أفضل لاعب في النهائيات للمرة الاولى.



فينغيغارد البطل



وأحرز الدنماركي يوناس فينغيغارد سباق فرنسا للدراجات الهوائية في نسخته الـ109، بعدما أنهى السباق في مراحله الـ21 في المركز الاول، أمام حامل اللقب السلوفيني تيدي بوغاتشار، فيما أحرزت الهولندية انيميك فان فليوتن لقب أول نسخة للسيدات في السباق الفرنسي.




فينغيغارد بطل "تور دو فرانس"

فيديرير وسيرينا: "سيلفي" للذكرى





MISS 3