رالف شربل

حصيلة كرة القدم الأوروبية والعالمية في العام 2022

30 كانون الأول 2022

02 : 01

ريال مدريد فريق العام 2022 من دون منازع
شهد العام 2022 الكثير من الأحداث الكروية الكبيرة، وكان ختامه مسكاً مع مونديال قطر 2022. في هذه المقالة، سوف نتوقّف عند أبرز محطات كرة القدم الأوروبية والعالمية في العام 2022 بحسب تسلسلها الزمني.


السنغال تتربّع على عرش افريقيا للمرّة الأولى في تاريخها


في بداية هذا العام، إستطاع الجيل السنغالي المميّز بقيادة ساديو ماني الظفر بكأس أمم أفريقيا للمرّة الأولى في تاريخ "أسود التيرانغا". لم يكن الطريق نحو اللقب مفروشاً بالورود، فالفوز في المباراة النهائية ضدّ النجم المصريّ العالمي محمد صلاح ورفاقه تحقق في ركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي. تكرّر التفوق السنغالي بنفس الطريقة على المنتخب المصري في الدور الثالث من التصفيات المؤهلة الى مونديال 2022.

تشلسي بطل مونديال الأندية


فاز فريق تشلسي الإنكليزي بصعوبة بالغة بكأس العالم للأندية على حساب نادي بالميراس البرازيلي في النهائي بنتيجة 2-1، علماً أنّ "البلوز" حسموا المباراة في الدقيقة 117 من خلال ضربة جزاء إنبرى لها بنجاح الألماني كاي هافيرتز.





ليفاندوفسكي صاحب جائزة "الحذاء الذهبيّ"

منتخب إيطاليا الغائب الأكبر عن المونديال



إيطاليا خارج المونديال


على الرغم من فوزها بكأس الأمم الأوروبية التي أقيمت عام 2021، صعقت إيطاليا جمهورها بعد أن أقصتها مقدونيا الشمالية من التصفيات المؤهلة لمونديال 2022، لتغيب للمرّة الثانية على التوالي عن الحدث الرياضي الأبرز في العالم.

البايرن كعادته


لا شيء جديداً في ألمانيا: بايرن ميونيخ بطل الدوري وليفاندوفسكي هدّاف البطولة. انتهت حقبة المهاجم البولندي في النادي البافاري مع نهاية موسم 2021/2022 الذي شهد نكسة أوروبية للبايرن إثر خروجه المفاجئ من الدور ربع النهائي في دوري الأبطال أمام نادي فياريال الاسباني.

في بداية موسم 2022/2023، يبدو البايرن في طريقه للاحتفاظ بلقبه بطلاً للدوري الألماني، ومن المستبعد أن يصارعه أيّ فريق على لقب "البوندسليغا".


باريس سان جيرمان يستعيد لقبه


إستطاع نادي باريس سان جيرمان أن يستعيد لقب الدوري الفرنسي، الا أنّ خروجه المبكر من الدور ثمن النهائي في دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني أفسد موسمه. كيليان مبابي كان أبرز لاعبي باريس سان جيرمان في موسم 2021/2022.

بداية موسم 2022/2023 تبدو مطمئنة للباريسيين، خصوصاً في ظلّ التألق الكبير للثلاثي ميسي ونيمار ومبابي. ومن المتوقع أن يحتفظ نادي العاصمة الفرنسية بلقبه، وأن ينافس بقوّة على لقب دوري أبطال أوروبا الذي ينقص خزائنه.

الميلان يثأر من غريمه الانتر

نجح ميلان باستعادة لقب الدوري الإيطالي الغائب عن خزائنه منذ العام 2004، بعد أن فاز بشقّ الأنفس بالبطولة على حساب غريمه الأزلي الإنتر. أفضل لاعب في الدوري الإيطالي في موسم 2021/2022 كان نجم ميلان البرتغالي رافاييل لياو. من الجدير بالذكر أيضاً تألق مهاجم ميلان أوليفييه جيرو الذي سجّل أهدافاً حاسمة أمام الأندية الايطالية الكبيرة.

أمّا بداية موسم 2022/2023 فتشهد تفوّقاً واضحاً لفريق الجنوب نابولي الباحث عن لقبه الأوّل منذ سنة 1990 حين توّج باللقب بقيادة الأسطورة الراحل دييغو أرماندو مارادونا. لم يتجرّع "البارتينوبي" طعم الهزيمة لغاية اللحظة في الدوري الإيطالي لهذا الموسم، كما أنّه تصدّر مجموعته في دوري الأبطال على حساب وصيف النسخة الماضية نادي ليفربول الإنكليزي.

فوز سهل لريال مدريد بالدوري الإسباني

لم يكن للريال خصمٌ حقيقيّ في الدوري المحلي لموسم 2021/2022، فقد نجح بالظفر باللقب بأريحية كبيرة في ظلّ تألق الثنائي الهجومي كريم بنزيما وفينيسيوس جونيور.

أمّا في بداية موسم 2022/2023 فتبدو المنافسة مشتعلة بين ريال وبرشلونة في ظلّ العروض القوية للبرسا في الدوري بقيادة الهدّاف البولندي روبيرت ليفاندوفسكي.

مانشستر سيتي يحافظ على لقبه

إنتظر مانشستر سيتي حتى الجولة الأخيرة ليحسم لقب "البرمييرليغ" على حساب ليفربول. هذا الأخير كان قريباً جداً من تحقيق رباعية تاريخية، الا أنّه خسر بطولة الدوري المحلي بفارق نقطة واحدة، ثمّ خسر نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد بهدف نظيف.

أمّا موسم 2022/2023 فقد شهد عودة قوية جداً لنادي أرسنال بقيادة نجم مانشستر سيتي السابق البرازيلي غابرييل جيسوس، فالفريق اللندني يتصدر البطولة ويبدو أنّ المنافسة على اللقب ستكون محصورة بينه وبين فريق المدرب بيب غوارديولا.

فوز مفاجئ لفرانكفورت بالدوري الأوروبي

وصفنا فوز الفريق الألماني باللقب بـ"المفاجئ" نظراً لوجود العديد من الأندية الأوروبية البارزة التي نافست في موسم 2021/2022 على بطولة الدوري الأوروبي مثل برشلونة واشبيلية وبورتو. استطاع نادي آينتراخت فرانكفورت أن يفوز باللقب بصعوبة على حساب نادي رينجرز الإسكتلندي في المباراة النهائية بركلات الترجيح.

روما مورينيو بطل دوري المؤتمـــــــر الأوروبي

أصبح جوزيه مورينيو أوّل مدرب في التاريخ يفوز بالثلاثية الأوروبية (دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي)، بعد أن قاد "ذئاب" روما للتغلب على نادي فيينورد الهولندي بهدف نظيف حمل توقيع المهاجم الايطالي نيكولو زانيولو في نهائي النسخة الأولى من دوري المؤتمر الأوروبي.

الريال ملك أوروبا

فاز الفريق الملكي بدوري أبطال أوروبا بفضل خبرة لاعبيه وتألق بنزيما وقوّة الفريق الذهنية. انّ هذا اللقب كان بغاية الصعوبة، فريال مدريد نجح بقلب الطاولة أمام باريس سان جيرمان في الدور ثمن النهائي وأمام تشلسي في الدور ربع النهائي وأمام مانشستر سيتي في الدور نصف النهائي، وفاز بشقّ الأنفس في النهائي على ليفربول بفضل تألّق حارسه تيبو كورتوا وهدف مهاجمه البرازيلي فينيسيوس جونيور.

تصدّر كريم بنزيما لائحة الهدافين في دوري أبطال أوروبا لموسم 2021/2022 برصيد 15 هدفاً، منها العديد من الأهداف الحاسمة في الأدوار الاقصائية أمام كل من باريس سان جيرمان وتشلسي ومانشستر سيتي.

تفوّق أميركا الجنوبية على أوروبا

فازت الأرجنتين على إيطاليا بثلاثية نظيفة في كأس الأبطال كونميبول- يويفا "فيناليسيما" التي أقيمت على ملعب ويمبلي في لندن.

جاء فوز الأرجنتين سهلاً، فقد تفوّق "الألبيسلستي" على "الأزوري" طوال المباراة، في ظلّ تألّق كبير لقائده ليونيل ميسي الذي قدّم تمريرتين حاسمتين لكلّ من لاوتارو مارتينيز (الهدف الأول) والبديل باولو ديبالا (الهدف الثالث)، وتمّ اختياره أفضل لاعب في المباراة. وبرز أيضا في تلك المباراة كل من لاوتارو مارتينيز الذي سجل الهدف الأوّل وأعطى التمريرة الحاسمة في الهدف الثاني، وأنخل دي ماريا صاحب الهدف الثاني.


بنزيما الأفضل

بعد تقديمه أفضل موسم في مسيرته الكروية وقيادته ريال مدريد للظفر بكأس السوبر الاسباني وكأس السوبر الأوروبي والدوري الاسباني ودوري أبطال أوروبا، نجح كريم بنزيما في الفوز بالكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم وجائزة أفضل لاعب في أوروبا الممنوحة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

حذاء ذهبيّ جديد لليفاندوفسكي

من جهته، فاز المهاجم البولندي روبيرت ليفاندوفسكي بالحذاء الذهبي للعام الثاني على التوالي بعد أن سجّل 35 هدفاً لفريق بايرن ميونيخ في الدوري الألماني لموسم 2021/2022.




ميسي رافعاً جائزة أفضل لاعب في المونديال



مونديال ميسي

الحدث الأبرز في الرياضة العالمية في السنوات الأربع الأخيرة فاق التوقعات، فمونديال 2022 كان أجمل نسخة في تاريخ كأس العالم بدون منازع.

هو مونديال "التكنولوجيا" لأنه شهد إتكالاً كبيراً عليها، خصوصاً مع الاعتماد على تقنية التسلّل شبه الآلية التي استخدمت للمرّة الأولى في كأس العالم.

كما هو مونديال "المفاجآت" بسبب كثرة المفاجآت التي حصلت فيه، مثل فوز السعودية على الأرجنتين، وفوز اليابان على ألمانيا وإسبانيا، وفوز المغرب على بلجيكا واسبانيا والبرتغال، وفوز كرواتيا على البرازيل...



وأخيراً، هو بدون شك "مونديال ميسي" لأنّ "البرغوث" الأرجنتيني تألق كثيراً في جميع مراحل هذه النسخة من كأس العالم، ونجح بقيادة الأرجنتين للفوز باللقب للمرّة الثالثة في تاريخها على حساب فرنسا في النهائي، مساهماً في عشرة أهداف لمنتخب بلاده (سجل سبعة وقدّم ثلاث تمريرات حاسمة) ومحطّماً العديد من الأرقام القياسية. فاز هذا الأخير أيضاً بجائزة أفضل لاعب في مونديال 2022، في حين فاز كيليان مبابي بجائزة أفضل هداف في البطولة برصيد ثمانية أهداف، والحارس الأرجنتيني ايميليانو مارتينيز بجائزة أفضل حارس مرمى، ولاعب الوسط الأرجنتيني انزو فرنانديز بجائزة أفضل لاعب شاب.


MISS 3