"تاكسي جوّي" كهربائي

02 : 00

دخلت شركة "ستيلانتيس" لصناعة السيارات مجال إنتاج المركبات الجوية، إذ أعلنت خلال معرض "لاس فيغاس للإلكترونيات" أنها ستُنتج طائرةً كهربائيةً صمّمتها شركة "آرشر" الأميركية لاستخدامها كـ"تاكسي جوّي".

وستدفع الشركة المعروفة بماركاتها "بيجو" و"سيتروين" و"جيب"، نحو 150 مليون دولار لـ"آرشر" مقابل مركبتها العمودية الإقلاع والهبوط eVTOL، والمصمّمة لنقل أربعة ركاب بالإضافة إلى الطيّار.

وتبدو المركبة التي أُطلقت عليها تسمية Midnight أشبه بطائرةٍ صغيرة مزوّدة بعددٍ من الدوارات على جناحيها، وتهدف إلى تنفيذ رحلات متتالية تبلغ مسافة كلّ منها نحو 30 كيلومتراً، على أن تُشحن بطارياتها لمدة عشر دقائق بين رحلةٍ وأخرى.

ومن المتوقّع أن تبدأ "ستيلانتيس" في نهاية 2024 بتصنيع 650 مركبة داخل معمل "آرشر" في كوفينغتون بولاية جورجيا شرق الولايات المتحدة، قبل أن توسّع إنتاجها إلى 2300 نسخة سنوياً. وتلقّت الشركة سلفاً طلبيةً لشراء 200 مركبة Midnight من شركة الطيران الأميركية "يونايتد أيرلاينز" عام2021. ومن المتوقّع أن تنفّذ "طائرات الأجرة" هذه في البداية رحلات بين نيويورك ومطار نيوارك، ثم إلى مدنٍ أخرى كلوس أنجليس وميامي وسان فرانسيسكو.


MISS 3