بالصّور: أوراقٌ نقديّة جديدة في الأردن

12 : 48

كشف البنك المركزيّ الأردنيّ عن عملاتٍ ورقيّةٍ جديدةٍ تحملُ إحداها صورة العاهل الأردنيّ الملك عبدالله الثاني وإلى جانبه المسجد الأقصى.


وأعلن البنك المركزيّ الأردنيّ في بيانٍ، مساء السّبت أنّ "الإصدار الجديد يتضمّن أحدثَ العلامات الأمنيّة المستخدمة في عالم صناعة النّقد بالإضافة إلى تحسين جودة أوراق النّقد وإطالة عمرها في التداول".


أضاف أنّ الإصدارَ الجديد يأتي أيضاً "مع ظهور الحاجة إلى تحسين علامات تمييز فئات النّقد الخاصّة بالمكفوفين ومَن يُعاني من ضعف البصر".


ويتضمّن الإصدار الجديد أوراقاً من فئات 50 ديناراً و20 ديناراً و10 دنانير و5 دنانير ودينار واحد، وعلى أحد وجهيها صور الملوك الأردنيّين من عبدالله الثاني والرّاحلين الحسين بن طلال وطلال بن عبدالله وعبدالله الأوّل والشريف حسين بن علي، كما هي الحال في العملات المتداولة حالياً.


لكن في فئة الخمسين ديناراً يظهرُ المسجد الأقصى إلى جانب صورة الملك عبد الله الثاني، بحسب النّماذج التي كشف النقاب عنها البنك المركزي الأردني.


ولم تكن صورة المسجد موجودة في هذه الفئة من العملة السابقة.


وأكّد البنك المركزيّ الأردنيّ أنّ "هذه الفئات لن تحملَ الصّفة القانونيّة كعملةٍ قابلة للتداول إلّا بعدَ طرحها جنباً إلى جنبٍ مع فئات الإصدار الحالي للأوراق النقديّة ضمنَ مواعيدَ سنُعلن عنها وقت طرح كلّ فئة" باستثناء فئة الدينار الواحد الّتي طرحت في 26 كانون الأوّل.

MISS 3