ميقاتي التقى سليم وبحث الأمن الغذائي مع الحاج حسن

دقيقتان للقراءة المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام

عرض رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الدفاع الوطني موريس سليم التطورات العامة.


كما اجتمع مع وزير الزراعة عباس الحاج حسن الذي قال بعد اللقاء: "وضعت الرئيس ميقاتي في أجواء الملفات الزراعية التي نعمل عليها وسنشارك في مؤتمر دولي زراعي دعت اليه ألمانيا للبحث في ملف الأمن الغذائي وملفات منطقة الشرق الأوسط. كما وضعته في موضوع خطة القمح وقد زرعنا نحو 15 ألف دونماً من القمح الطري، وكان يجب أن تكون الكمية أكبر بكثير، ولكن هذا ما قدر لنا من هبات من منظمة الفاو والمنظمات العربية. ونحن ننتظر المناقصة التي لم يتقدم اليها أحد في المرة الأولى، وسيصار الى إجراء مناقصة ثانية نتمنى أن ترسو على أحد، لأننا نحتاج إلى كل حبة قمح يمكن أن تزرع حالياً أو مستقبلاً، فطموحنا أن نصل الى اكتفاء ذاتي خلال السنوات الأربع المقبلة. فالأمن الغذائي استراتيجي بالنسبة إلى الجميع، وهذا ما أكد عليه الرئيس ميقاتي الذي قال انه مهما يكن شكل الحكومة، يجب أن يكون الأمن الغذائي أولوية الأولويات".


ورداً على سؤال عن سبب عدم تقدم أحد للمناقصة قال: "هناك اسباب متعددة منها سعر صرف العملة وانهيار سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي، ونحن ننتظر أن ترسو المناقصة على أحد، وفي حال لم يتحقق هذا الأمر فسيبنى على شيء مقتضاه، باتباع الأسس والقواعد القانونية التي تمكننا من تأمين بذور القمح".