بالصّور: الرّسمُ الأصليّ لغلاف أحد مُجلّدات "Tintin" يُطرح بمزاد الشّهر المقبل

15 : 42

يطرح مزادٌ يُرتَقَب تنظيمه الشّهر المقبل في باريس، الرسم الأصليّ لغلاف مجلّد قصّة "تان تان في الولايات المتّحدة" الشّهيرة Tintin in America، الّذي أنجزه الفنّان إيرجيه عام 1942، فيما يُتوقَّع أن تُسجّل عمليّة البيع هذه رقماً قياسيّاً جديداً في هذا القطاع.


ويحظى هذا الرّسم بشهرةٍ عالميّة، ويظهر فيه أحد زعماء الهنود الحمر في الولايات المُتّحدة يرتدي لباساً تقليديّاً ويشيرُ بإصبعه نحو "تان تان" المُقيّد على أحد العواميد، فيما يلوّح بفأسٍ يُمسِكُه بيده الأخرى.



ويزيّن الرّسم منذُ 80 عاماً غلاف المجلّد الثّالث من سلسلة مغامرات المراسل الصحافيّ البلجيكيّ الشاب، والذي يُعدّ أحد أكثر كتب السلسلة مبيعاً في الولايات المتحدة.


وتعود النسخة الأصليّة التي ستطرحها دار "آر كوريال" للبيع وتعرضها حتّى مساء السبت في أحد مقرّاتها ببروكسل، إلى العام 1942.


وفي تلك المرحلة، كانت قصة "تان تان في الولايات المتحدة" صدرت منذُ عشر سنوات، لكنها لم تُنشَر سوى بالأبيض والأسود.


وجرى اختيار هذا الرسم المُنجَز بالحبر الهنديّ لأوّل إصدارٍ ملوّن للكتاب الذي نُشر عام 1946.


ويُراوح السعر التقديري للرسم الذي يعرضه للبيع هاوي جمع بلجيكي لم تُذكر هويته، "بين 2,2 و3,2 ملايين يورو"، بحسب دار "آر كوريال" الفرنسيّة التي تُعرّف عن نفسها بأنّها الجهة الأبرز في تنظيم مزادات تتمحورُ حولَ أعمالٍ فنيّة من قصص مصوّرة.


وفي كانون الثّاني 2021 ، أعلنت الدّار أنّ رسماً للفنان إيرجيه أعدّه عام 1936 لغلاف أحد مجلدات مغامرات "تان تان" بعنوان "زهرة اللوتس الأزرق" حقّق رقماً قياسياً إذ بيع مقابل مبلغ 3,2 ملايين يورو متضمناً النفقات.


وبيع الرّسم الخاص بغلاف مجلّد "المستكشفون على سطح القمر" (Explorers on the Moon) عام 2016 لقاء 1,55 مليون يورو.


MISS 3