قميص لبراينت بـ7 ملايين دولار؟

"أن بي آي": لايكرز يسقط بالتمديد مرتين وبوسطن يحسم قمّة "الشرقيّة" مع نتس

02 : 00

دينويدي مسجّلاً من دانك لدالاس في سلّة لايكرز (أ ف ب)
سجّل نجم فريق دالاس السلوفيني لوكا دونسيتش 35 نقطة و"تريبل دابل"، ليفرض التمديد مرتين بثلاثيتين، ويقود مافريكس للفوز على لايكرز 119-115 في لوس أنجليس، ضمن منافسات الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة، فيما عزز بوسطن سلتيكس صدارته للمنطقة الشرقية بإسقاط بروكلين نتس.

إلى جانب نقاطه، سجّل دونسيتش 14 متابعة و13 تمريرة حاسمة في عاشر "تريبل دابل" له هذا الموسم.

ومع تسجيله ثلاثية مع بقاء ست ثوانٍ في الوقت الأصلي، وهي السلة الوحيدة له في الربع الرابع، فرض السلوفيني تعادلاً 101-101، ليلجأ الفريقان إلى التمديد عندما فشل تروي براون في التسجيل مع نهاية الوقت.

وأعاد دونسيتش السيناريو نفسه تقريباً في التمديد الأول بتسديدة مطابقة ليدرك التعادل 108-108 قبل 47.8 ثانية على النهاية. ومع فشل ليبرون جيمس من جهة لايكرز وتيم هارداواي جونيور من جهة دالاس في التسجيل، ذهب الفريقان إلى تمديد ثان.

وقال دونسيتش بعد الفوز: "وقتان إضافيان، دقائق كثيرة، كان علينا الحفاظ على التركيز. كانت الطاقة متراجعة قليلاً بعد الفترتين الإضافيتين، لكننا نجحنا في ذلك".

وسجّل كريستيان وود 24 نقطة وهارداواي 22 نقطة، كما أحرز سبنسر دينويدي 6 من نقاطه الـ17 في الوقت الإضافي الثاني لدالاس.

وقاد راسل ويستبروك مسجّلي لايكرز برصيد 28 نقطة بعد دخوله بديلاً. أما جيمس الذي عاد إلى اللعب بعدما غاب عن المباراة السابقة لإصابة في الكاحل، فسجّل 24 نقطة مع 16 متابعة، لكن ذلك لم يمنع خسارة ثانية على التوالي للايكرز.

الفوز الـ31 لبوسطن

من جهته، عزز بوسطن سلتيكس صدارته في ترتيب المنطقة الشرقية، بالفوز على ملاحقه بروكلين نتس 109-98، مسجلاً فوزه الحادي والثلاثين هذا الموسم.

وعانى نجم سلتيكس جايسون تايتوم من ليلة صعبة في التسديدات في طريقه إلى إحراز 20 نقطة و11 متابعة.

وأضاف ماركوس سمارت ومالكوم بروغدون 16 نقطة لكل منهما مع سلتيكس، الذي علم قبل وقت قصير من المباراة أن لاعبه جايلن براون، الذي سجّل 41 نقطة في الفوز على نيو أورليانز بيليكانز الأربعاء، سيغيب عن الملاعب بسبب إجهاد في العضلة المقربة اليمنى.

في المقابل، كان نتس يلعب أول مباراة له منذ أن خرج نجمه كيفن دورانت مصاباً من الفوز على ميامي هيب بسبب التواء في أربطة الركبة اليمنى، والذي من المتوقع أن يبعده عن الملاعب لأسابيع.

وتعامل بروكلين، الذي سجّل له كايري إيرفينغ 24 نقطة، بشكل مثير للإعجاب خلال الأرباع الثلاثة الأولى من المباراة، وخاض معركة شدّ حبال للتفوّق بالنتيجة بما يصل إلى تسع نقاط في الشوط الأول وبنحو خمس نقاط في الربع الثالث، قبل أن يمسك بوسطن بزمام الأمور.

واللافت أن سلتيكس أحرز 10 من 25 تسديدة في الربع الرابع وأغلق منطقته دفاعياً متقدماً بفارق 16 نقطة.

وقال سمارت: "خرجنا وركضنا، من الصعب إيقاف ذلك. تمكنا من العودة بالانتقال الدفاعي وتعزيزه".

وهذا الفوز هو الخامس على التوالي لسلتيكس وعزز به تفوقه على نتس ثاني الترتيب بفارق ثلاث مباريات. وفي بورتلاند، سجل دونوفان ميتشل لاعب كليفلاند 26 نقطة ليقود كافالييرز إلى الفوز على ترايل بلايزرز 119-113، على رغم تسجيل داميان ليلارد 50 نقطة للفريق الخاسر.

وعزز كافالييرز قبضته على المركز الرابع في المنطقة الشرقية، متقدماً بفارق مباراة على فيلادلفيا سفنتي سيكسرز الذي خسر على أرضه أمام أوكلاهوما سيتي ثاندر 133-114.

وفي مباراتين أخريين، فاز ميامي هيت على ميلووكي باكس 108-102، وتورونتو رابتورز على تشارلوت هورنتس 124-114.

قميص بـ7 ملايين دولار

تتوقع دار سوثبي للمزادات في نيويورك أن يتم بيع قميص ارتداه أسطورة كرة السلة الأميركي كوبي براينت، الذي لقي مصرعه قبل نحو ثلاث سنوات بحادث تحطم طائرة مروحية، بنحو سبعة ملايين دولار الشهر المقبل.

وفي حال تمت عملية البيع حسب تقديرات دار سوثبي، سيتحطم الرقم السابق والبالغ 3.7 ملايين دولار مقابل قميص ارتداه أيضاً أيقونة فريق لوس أنجليس لايكرز المتوج معه بخمسة ألقاب في الدوري الاميركي، إضافة إلى تكريسه مع منتخب بلاده بميداليتين ذهبيتين أولمبيتين في بكين 2008 ولندن 2012.

وعلى رغم المبلغ الكبير المتوقع لقميص براينت، إلاّ أن ذلك لن يكون كافياً لتحطيم الرقم القياسي العالمي للقميص الذي حمل الرقم 23 وارتداه أسطورة شيكاغو بولز مايكل جوردان في العام 1998 خلال موسمه الاخير مع الفريق، وبيع في أيلول 2022 بمبلغ 10.1 ملايين.

وسُجّل الرقم القياسي السابق في العام 2022، بعد بيع قميص كان يرتديه أسطورة كرة القدم الراحل الارجنتيني دييغو مارادونا خلال تتويجه بلقب مونديال المكسيك 1986. وارتدى براينت القميص الشهير باللونين الأصفر والأرجواني وحمل الرقم 24، والذي عُرض للبيع من قبل مالك مجهول، في 25 مباراة سجل خلالها 645 نقطة في موسم 2007-2008، حين اختير أفضل لاعب في الدوري العادي، وفقاً لدار سوثبي.

كما ارتدى براينت القميص بمواجهة دنفر ناغتس في 23 نيسان 2008، ليخلّد المصورون لحظة تاريخية بعد احتفال هستيري لنجم لايكرز على اثر رمية ثلاثية ناجحة، حيث أمسك بقميصه وأطلق صرخة قوية تعبيراً عن الفوز.

كما تم تخليد هذه الصورة من قبل رسامي الجدران "غرافيتي" في جميع أنحاء العالم، وتحديداً في مدينة لوس أنجليس، حيث لعب براينت مسيرته بأكملها.

وفي المرة الأخيرة التي طرح فيها هذا القميص للبيع في مزاد في العام 2013، لم يجلب سوى 18678 دولاراً.


MISS 3