ميشال قزح

كيف يفيد تخفيض قيمة العملة الاقتصاد؟

16 كانون الثاني 2023

02 : 00

في كلّ مرة يرتفع فيها سعر الدولار مقابل الليرة تسود حالة من البلبلة ومن الهرج والمرج. في الواقع، ان تخفيض قيمة العملة مفيد للاقتصاد ومضرّ بالطبع اذا استمرّ لفترة طويلة.

التخفيض آلية شائعة لإنعاش الاقتصاد وإعادة التوازن في ميزان المدفوعات. فمع تخفيض قيمة العملة، سيجد السكان المحليون أن الواردات (الاستيراد) والسفر إلى الخارج أكثر تكلفة. ومع ذلك ستستفيد الصادرات المحلية من انخفاض أسعار صادراتها.

من إيجابيات التخفيض

1 - الصادرات تصبح أرخص وأكثر قدرة على المنافسة للمشترين الأجانب. لذلك، فإن هذا يوفر دفعة للطلب المحلي ويمكن أن يؤدي إلى خلق فرص عمل في قطاع التصدير.

2 - يؤدي ارتفاع مستوى الصادرات إلى تحسن في عجز الحساب الجاري. هذا مهم إذا كان البلد يعاني من عجز كبير في هذا الحساب بسبب الافتقار إلى القدرة التنافسية.

3 - يؤدي ارتفاع الصادرات والطلب إلى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي.

4- مع خفض العملة يستفيد المديون، فيسدّد الديون بالعملة الوطنية بأقل بكثير من قيمتها الفعلية

من مساوئ التخفيض

1 - التضخم: يتسبب تخفيض قيمة العملة في حدوث تضخم يؤدي على المدى الطويل إلى انخفاض الإنتاجية بسبب انخفاض الحوافز.

2 - يقلل من القوة الشرائية للمواطنين في الخارج. على سبيل المثال يصبح الذهاب لقضاء عطلة في الخارج أكثر تكلفة.

3 - تخفيض الأجور الحقيقية: في فترة نمو الأجور المنخفضة، سيؤدي تخفيض قيمة العملة الذي يؤدي إلى ارتفاع أسعار الاستيراد إلى جعل العديد من المستهلكين يشعرون بحالة أسوأ.

4 - يؤدي التخفيض الكبير والسريع لقيمة العملة إلى تخويف المستثمرين الدوليين. إذ يجعل هؤلاء المستثمرين أقل رغبة في الاحتفاظ بالديون الحكومية.

***

في لبنان مثلاً شهدنا أرقاماً قياسية لعدد السياح الذين دخلوا الى البلاد خلال عام 2022 وبلغت الزحمة ذروتها في كانون الاول الماضي. ذلك ان الخدمات السياحية في بيروت أرخص من قبل وأرخص من بعض منافسيها في المنطقة. وقد لجأ المصرف المركزي لتخفيض قيمة العملة لتخفيض العجز في ميزان المدفوعات الذي بلغ في لبنان ارقاماً قياسية خلال الأعوام الماضية، ولتخفيض العجز في القطاع العام المنتفخ حيث ان الموجودين في السلطة لا يريدون تخفيض عدد الموظفين لتخفيف العجز. كما أفاد تخفيض العملة بتخفيف ديون الدولة والفوائد المستحقة عليها. ولكن مع الوقت تحوّل هذا التخفيض الى انهيار، وأصبح مضرّاً بالاقتصاد. ولا بدّ من القيام بإصلاحات تلجم التضخم وتقوم بإرساء استقرار لسعر الصرف.

(*) مستشار مالي