جوزيفين حبشي

في لبنان، فنجان القهوة "مش متل وين ما كان"

17 كانون الثاني 2023

02 : 01

لستم بحاجة أن "تطبّوا الفنجان"، لنقل لكم ماذا يمكن أن تخفي دعوة "عَ فنجان هالقهوة" في لبنان، وعدّوا معنا:

فنجان القهوة يعني حتماً أنه اطيب صبحية مع الاهل. وتبقى رائحة البن اطيب من رائحة تراب الارض المبلل بعد اول شتوة، لأنها مرطّبة بعطر يدين امّك وهي تقف امام النار، تلقّم ركوتها، تحرّكها، ترفعها عن النار، تعيدها، ثم تحملها اليك مع فنجاني "شفة" وقطعة "باسكوت" او كعك، و"حط شي بتمّك يا أمي قبل القهوة".

فنجان القهوة يعني أنه ألذّ جمعة للثرثرة والضحك واللت والعجن وتركيب "المقلة" بين الاصحاب، فالاحاديث الدسمة لا تكون القهوة ختامها فقط.

فنجان القهوة يعني أنه أقوى جلسة علاج نفسي، وأهمّ من فرويد و"كونسلتو" اطباء نفسيين لفش الخلق عندما نكون "عم نغلي" اكثر من الركوة، وبحاجة أن "نفضفض" مع صديق.

فنجان القهوة يعني أنه اقوى وسيلة لجذب امرأة ، فاذا المرأة قاومت سحر الرجل، من الصعب أن تقاوم هكذا دعوة مهذبة وقصدها شريف لعريس محتمل، يرغب أن يقول بطريقة غير مباشرة "انا أهوى".

فنجان القهوة هو ارخص وسيلة لمعرفة ماذا يخبئ لنا الغد. حب بعد اشارة، سفر بعد اشارتين، ترقية في العمل، محبس وزواج من شاب يدرس هندسة او طب و..."طبوا هالفنجان" ودعوا الباقي على التفل.

فنجان القهوة يضع ابو ملحم حلّال المشاكل في جيبه الصغير، "وروق وطوّل بالك وخود واعطي ع فنجان قهوة".

فنجان قهوة يعني" اشتقنا كتير ووين هالغيبة"؟ والملقى لا يحلو الا على فنجان قهوة، حلوة او مُرّة، لا يهمّ.

فنجان قهوة يعني ايضاً "الله يرحمو، والله يصبركن" على الحياة المرّة على غياب المرحوم، والتي لا شيء يقطّعها سوى… فنجان قهوة مُرّة.

فنجان قهوة قد يعني ايضاً مقابلة عمل جدّية، "كوربورت"، "لا طق ولا حنك" فيها مثل فنجان اصحابك، واذا طلب لك المدير القهوة بعد فترة من المقابلة، هذا يعني "انشالله خير" والوظيفة اصبحت تقريباً في الجيب، ولا داعي لطَب الفنجان.

فنجان قهوة من المؤكد أنه اقوى من الفيتامين E للتنشيط والتركيز والفوكسة ليلة درس وشغل كاملة من دون أن يغمض لك جفن.

ماذا ايضاً؟ نعم، فنجان القهوة يعني اسمهان وفيروز "وبالله تصبّوا هالقهوة" سميرة توفيق، ونجاح سلام "منسقيك فنجان قهوة ومنعملك تبولة"، واليسا ستغصّ كلما تذكّرت قهوة الماضي، وعبد الحليم سيقرأ لك المستقبل بالفنجان "وفي حياتك يا ولدي امرأة"...

اخخخخخ على فنجان القهوة ومعانيه الكثيرة في لبنان. معان حلوة، ومعان "عالريحة"، واصعبها شديد المرورة، عندما يصلك اتصال من جهة امنية، ويُطلب منك بكل كل كل تهذيب "اتفضل شرفنا ع فنجان قهوة".


MISS 3