المرتضى وقّع ونقيبة اتّحاد النّاشرين مذكّرة تفاهُمٍ

17 : 23

وقّع وزيرُ الثّقافة في حكومة تصريف الأعمال محمّد وسام المرتضى ونقيبة اتّحاد النّاشرين في لبنان سميرة عاصي، في مقرّ النّقابة، مذكرةَ تفاهُمٍ تفضي إلى تأسيس تعاوُنٍ مستقبليّ بين الجانبَيْن على مستوى عالٍ من الشّفافية لإبراز وجهِ لبنان الحضاريّ والثقافيّ في المحافل العربيّة والدوليّة، في حضور حشدٍ من الفاعليّات والشخصيّات الثّقافيّة والأدبيّة ومجالس إدارة دور النّشر في لبنان.


عاصي

وفي كلمة ترحيب، أعربت عاصي عن "امتنانها وشكرها وتقديرها لزيارة الوزير المرتضى دار النّقابة، وهي "سابقةٌ في تاريخ النّقابة بان يأتيَ وزيرُ ثقافةٍ من تلقاء نفسه لتفقّد أحوالنا ليشجّعنا على المضي قدماً في مواصلة دور لبنان الرياديّ في الثقافة".


ونوّهت بـ "دور النّاشر اللبنانيّ ونجاحه على رغم جهوده الفرديّة، وخصوصاً أنّ أوّل معرضٍ لدور النّشر أُقيمَ في لبنان، وبعد ذلك في بغداد، ثمّ في القاهرة، لذا، وبالتّعاون مع وزارة الثقافة وبرعاية الوزير المرتضى، النجاح حاصلٌ لا محالة".


المرتضى

بدوره، قال المرتضى تعليقاً على وجوده في مقرّ نقابة اتّحاد الناشرين في لبنان، إنّه يعتبر، ووفق المنهجيّة والرؤية التي يجب أن تتبعها وزارة الثقافة، انه يجب السّعي إلى مَن هُم في صدد تنفيذ مشاريع تعودُ بالفائدة على كلّ مواطن".


أضاف: "أنا اليوم سعيدٌ جدّاً لما تمّ إنجازُه وتوقيع مذكرة تفاهم ترسي تعاوناً مستقبليّاً عبر تنظيم معرضٍ يتّسع لكلّ دور النشر الّتي هي بدورِها حريصة على أن تكونَ منتظمة ضمنَ الأصول والشّروط الموضوعيّة المفروضة. والمعرض يهدفُ، أوّلاً واخيراً، إلى ‎استعادة لبنان دوره بأن يكون مركزاً للفكر وبأن يكون معرضاً متعاوناً مع دور النّشر العربيّة ومنفتحاً على الثّقافة العالميّة".


وكشف أنّه "تمّ وضعُ خطّة عملٍ لطريقة التّعاون مع سفاراتٍ أجنبيّة موجودة في لبنان عبر المُلحقين الثقافيّين لديها ليظهر هذا المعرض بأبهى حلّة، وبغض النّظر عن اتّخاذ القرار باختيارِ اسم المعرض الّذي سيكون النفس الذي سيسيرُ لأنه في إطار استعادة لبنان دوره الريادي".

MISS 3