موراي يطيح بيريتيني وزفيريف يفوز بصعوبة

دورة أستراليا: عودة ناجحة لديوكوفيتش وجابر تعاني لبلوغ الدور الثاني

02 : 00

ديوكوفيتش موقّعاً للمشجعين بعد مباراته وكاربايس باينا (أ ف ب)
عانت التونسية أنس جابر المصنفة ثانية عالمياً لبلوغ الدور الثاني من بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، في حين حقق الصربي نوفاك ديوكوفيتش عودة ناجحة الى البطولة بعد غياب عام، وبلغ الدور الثاني بسهولة.

إحتاجت جابر إلى ثلاث مجموعات لتخطي عقبة السلوفينية تامارا زيدانشيك المصنفة 98 عالمياً 7-6 و4-6 و6-1.

ووجدت وصيفة بطلة ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز العام الماضي صعوبة في إرسالاتها الأولى، واضطرت الى خوض شوط فاصل لحسم المجموعة الاولى في 68 دقيقة ثم خسرت المجموعة الثانية.

وضربت التونسية بقوة في الثالثة وكسبتها بسهولة 6-1 وأنهت المباراة بعد ساعتين و17 دقيقة.

وتلتقي جابر، التي بلغت ربع النهائي في ملبورن في العام 2020، في الدور المقبل مع الأميركية أليسون ريسكي-أرميتاج الـ49 أو التشيكية ماركيتا فوندروسوفا الـ86.

وحددت جابر التي عانت أواخر العام الماضي من إصابة في ركبتها اليسرى، لنفسها هدفين في العام 2023 بأن تصبح أول لاعبة عربية وأفريقية تفوز بإحدى البطولات الأربع الكبرى، وانتزاع صدارة التصنيف العالمي من البولونية إيغا شفياتيك.

وارتكبت جابر 49 خطأً مباشراً، أغلبها في المجموعتين الأولى والثانية، لكنها ارتكبت ستة فقط في الثالثة.

وفازت جابر التي غابت عن أستراليا العام الماضي لإصابة في الظهر، بلقبي دورتي مدريد الاسبانية وبرلين الالمانية في العام الماضي في موسم أنهته في المركز الثاني في التصنيف العالمي.

وشهد اليوم الثاني من البطولة موجة حر اضطرت المنظمين الى تأجيل المباريات المقررة على الملاعب غير المغطاة لمدة ثلاث ساعات.

عودة ناجحة

ولدى الرجال، بدأ ديوكوفيتش سعيه لاحراز لقبه العاشر في البطولة الاسترالية بطريقة جيدة بفوزه على الاسباني روبرتو كاربايس باينا بسهولة 6-4 و6-3 و6-صفر.

وغاب ديوكوفيتش عن نسخة العام الماضي لعدم تلقيه لقاحاً مضاداً لكوفيد-19، علماً أنه حصل على تأشيرة لدخول الاراضي الاسترالية، لكن تم احتجازه في المطار لايام عدة قبل ان يتم ترحيله.

وقال ديوكوفيتش: "انا في غاية السعادة للعودة الى هذا الملعب. اذا كان يتعين عليّ اختيار الوقت المثالي للعب، فهو بالتأكيد ملعب رود لايفر في المساء من دون اي تردد".

وأضاف متوجهاً الى الجمهور: "شكراً لأنكم منحتموني استقبالاً حاراً لم أكن احلم به. انا سعيد للغاية للعودة الى استراليا والى الملعب الذي شهد اعظم نجاحات في مسيرتي".

كما يسعى الصربي المصنف خامساً عالمياً الى احراز لقبه الكبير الثاني والعشرين لمعادلة الرقم القياسي المسجل بإسم الاسباني رافايل نادال.

يذكر ان ديوكوفيتش (35 عاماً) يستطيع استرداد المركز الاول في التصنيف العالمي شرط تتويجه بالبطولة، وهو سيلتقي في الدور التالي مع البوليفي هوغو ديليان او الفرنسي انزو كواكو المتأهل من التصفيات.

وأطاح الروسي أندري روبليف الخامس بالنمسوي دومينيك تييم، وصيف بطل 2020، مبكراً عندما تغلب عليه 6-3 و6-4 و6-2.

وهو الفوز الأول لروبليف هذا العام بعد خسارتين تعرض لهما استعداداً للبطولة الاسترالية، فضرب موعداً في الدور الثاني مع الأسترالي ماكس بورسيل أو الفنلندي إميل روسوفيوري.

وقال روبليف الذي بلغ ربع النهائي في ملبورن في العام 2021 والمتوج بأربعة ألقاب العام الماضي: "أولاً، أنا سعيد لأنني تمكنت من التأهل بكسب ثلاث مجموعات متتالية. كان الجو حاراً جداً وبالتالي فإنني سعيد جداً لأنني أستطيع توفير بعض الطاقة للمباريات المقبلة"، مضيفاً: "عندما تلعب ضد دومينيك، لا يكون الأمر سهلاً أبدا".

خروج بيريتيني

وحجز الألماني ألكسندر زفيريف الثالث عشر عالمياً، بطاقته بفوز صعب على البيروفي خوان بابلو فارياس الـ103 عالمياً، حيث احتاج إلى خمس مجموعات وأربع ساعات 6-4 و1-6 و7-5 و6-7 و6-4. وحقق زفيريف فوزه الاول على الاطلاق منذ انسحابه من الدور نصف النهائي لرولان غاروس الفرنسية في حزيران الماضي أمام نادال عندما تعرض لإصابة قوية. وقال زفيريف: "أنا مرهق، لكني سعيد جداً. كنت متلهفاً للعودة. هذه المباراة وحدها كافية لتأكيد كل العمل المنجز"، مضيفاً: "مهما حدث الآن، هذه البطولة تعتبر ناجحة بالنسبة لي".

وأصيب اللاعب البالغ 25 عاماً بتمزق في أربطة كاحله الأيمن ضد نادال وخضع لعملية جراحية أبعدته حتى مطلع العام الجاري حيث خسر مباراتين في مسابقة كأس يونايتد الجديدة للمنتخبات.

وأنقذ البريطاني أندي موراي، وصيف أستراليا خمس مرات، نقطة خسارة المباراة امام الايطالي ماتيو بيريتيني الثالث عشر ووصيف ويمبلدون العام الماضي، ليبلغ الدور الثاني بعد مواجهة ماراتونية استمرت أربع ساعات و49 دقيقة 6-3 و6-3 و4-6 و6-7 و7-6.

وأتيحت فرصة لبيريتيني الذي بلغ نصف نهائي أستراليا العام الماضي، لحسم المواجهة في المجموعة الاخيرة على إرسال موراي، عندما كان متقدماً 5-4 و40-30 لكنه سددها في الشبكة.

وبلغ الدور ذاته النروجي كاسبر رود الثالث عالمياً بفوزه على التشيكي توماس ماشاك 6-3 و7-6 و6-7و6-3، والأميركي تايلور فريتز الثامن بتغلبه على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي 6-4 و6-2 و4-6 و7-5.