وزير الدّفاع الألمانيّ: لا قرار حتّى الآن حول تسليم أوكرانيا دبابات ليوبارد

19 : 05

وزير الدّفاع الألمانيّ بوريس بيستوريوس

اعلن وزير الدّفاع الألمانيّ الجديد، الجمعة، أنّ أي قرارٍ لم يتّخذ حتّى الآن حول احتمالِ تسليمِ كييف دبّابات ليوبارد ألمانيّة الصنع والتي تطالب بها أوكرانيا لصدّ الهجوم الروسيّ.


وقال بوريس بيستوريوس في مؤتمر صحافي إنَّ المسألةَ "نوقشت" بين حلفاء أوكرانيا المجتمعين في رامشتاين في غرب ألمانيا، لكن "لم يتمّ اتّخاذُ أي قرار".


أضاف: "لا يُمكن أن نقولَ اليوم متى سيتمّ اتّخاذ قرار وما سيكون عليه في شأن دبابات ليوبارد".


ويجتمعُ حلفاءُ أوكرانيا، الجمعة، في قاعدة رامشتاين الجويّة الأميركيّة بهدف اتّخاذ قرارٍ حول تقديم مساعدة عسكريّة إضافيّة إلى كييف.


وتابع الوزير الألمانيّ: "لسنا مُتردّدين، نقيّم فقط الايجابيّات والسلبيّات (...) من مسؤوليتنا التفكير بانتباه في التداعيات بالنسبة الى مختلف أطراف النزاع".


وأكّد أنّ الانطباع السّائد لجهة أنّ ألمانيا ترفض وحدها تسليم الدبابات لكييف هو انطباع "خاطئ".


وقال أيضاً: "حلفاء كثر يشاطرون برلين الرّأي"، معتبراً أنَّ "هناك أسباباً وجيهة لتأييد تسليم الدّبابات وأسباباً وجيهة لرفض هذا الأمر".


وتتعرّض ألمانيا لمزيدٍ من الضُّغوط للموافقة على تسليم دبابات ليوبارد 2 لأوكرانيا.


وأبدت بولندا وفنلندا استعدادهما لتقديم هذا النّوع من الدّبابات إلى الجيش الأوكرانيّ، لكنّهما أوردتا أنّ هذا الأمر يتطلّب موافقة المانيا، البلد المصنع.


وحثَّ الرَّئيس الأوكرانيّ فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، الحلفاء المجتمعين في ألمانيا على تسريع إرسال شحنات أسلحةٍ ثقيلة إلى بلاده لا سيّما دبابات وصواريخ بعيدة المدى، دعماً لكييف في معاركها المقبلة ضدّ روسيا.

MISS 3