إيران تتعهّد الردّ بالمثل على تصويت البرلمان الأوروبيّ بشأن الحرس الثوريّ

12 : 14

وزير الخارجيّة الإيرانيّ حسين أمير عبداللهيان وقائد الحرس الثوريّ اللّواء حسين سلامي خلال جلسة مغلقة في مجلس الشّورى

حذّرت إيران من الرّدّ بالمثل على تصويت البرلمان الأوروبيّ لإدراج الحرس الثوريّ على القائمة السّوداء للمنظّمات "الإرهابيّة" والدعوة لفرض عقوباتٍ عليه، وفق ما أكد وزير خارجيّتها حسين أمير عبداللهيان، الأحد.


وكتب أمير عبداللهيان على حسابه عبر "تويتر": إنّ مجلس الشورى (البرلمان) الإيرانيّ يعتزم وضع أطراف من جيوش الدول الأوروبيّة على قائمة الإرهاب".


وشدّد على أنّ "الرّدّ سيكونُ بالمثل"، مكرّراً أنّ "البرلمان الأوروبيّ أطلق النّار على نفسه" بالتّصويت ضدّ الحرس.


وأتت هذه التصريحات في يوم بحث فيه البرلمان الإيرانيّ الخطوة الأوروبيّة في جلسةٍ مغلقةٍ شاركَ بها وزير الخارجيّة وقائد الحرس اللّواء حسين سلامي.


وطلبَ البرلمان الأوروبيّ، الخميس، من التكتّل القاري إدراج الحرس على قائمة "المنظّمات الإرهابيّة"، بما يشملُ فيلق القدس الموكل العمليّات الخارجيّة، وقوات التعبئة "البسيج".


وأتى التّصويت في فترةٍ من التّوتّر المتزايد بين طهران وبروكسل على خلفيّة الاحتجاجات الّتي تشهدُها إيران، واتّهام الغربيّين للجمهوريّة الإسلاميّة بتزويد روسيا طائراتٍ مسيّرة استخدمتها خلال الحرب على أوكرانيا.


ودعا النصّ غير الملزم الذي أقرّه النواب الأوروبيون، إلى حظر "أي نشاطٍ اقتصاديّ أو ماليّ" مع الحرس من خلال شركات أو مؤسسات قد تكون مرتبطة به.


وحذّر رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف الأحد من أنه "في حال اتّخاذ إجراءات ضدّ الحرس الثوريّ الإيرانيّ، فإنّنا سنعتبرُ جيوش الدُّول الأوروبية جماعة إرهابيَّة".


وسبق للولايات المتحدة أن أدرجت الحرس على قائمة المنظَّمات "الإرهابيَّة" عام 2019.