إيران تحذّر أوروبا: ردّنا على أي إجراء ضدّ الحرس الثوريّ سيجعلكم تندمون

21 : 11

المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانيّة ناصر كنعاني

إعتبرت وزارة الخارجيّة الإيرانيّة، اليوم الاثنين، أنّ "تداعيات التعرُّض للحرس الثوريّ بأي شكلٍ من الأشكال، ستطالُ المنطقة"، مؤكّدةً أنَّ "ردَّ إيران على أي إجراءٍ أوروبيّ ضدّ الحرس الثوريّ سيكون جادّاً وسيجعلهم يندمون".


وقال المتحدّث باسم الخارجيّة الإيرانية، ناصر كنعاني، إنَّ "إيران اتَّخذت إجراءاتٍ مهمّةً، وفي المكالمة الهاتفيّة مع بوريل، تمّ توجيهُ تحذيراتٍ ضروريّة للمسؤول الأوروبيّ الكبير".


أضاف أنَّ "وزير الخارجيَّة الإيرانيّ حسين أمير عبد اللهيان أجرى محادثةً هاتفيّةً مع نظيره السويديّ الرّئيس الدّوري للاتّحاد الأوروبيّ في هذا الصدد، وتمَّ توجيهُ تحذيرٍ جادّ بشأن العواقب غير المتوقّعة لأي عملٍ وسلوك غير محسوبٍ من جانب الاتّحاد الأوروبي".


وتابع المتحدث باسم الخارجية: "اعتبار مؤسّسة ذات سيادة في بلدٍ ما بأنّها إرهابيّة لا أساس له في القانون الدوليّ".


أضاف: "يعدُّ ذلك من وجهة نظر القانون الدّوليّ وميثاق الأمم المتحدة، مناقضاً للمبادئ القانونيّة. فالحرس الثوريّ مؤسّسة سياديّة منبثقة عن دستور إيران".


وصوَّت أعضاء البرلمان الأوروبي، الأربعاء الماضي، بالأغلبيَّة لصالح تمرير قرار يدعو الاتّحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه إلى إدراج الحرس الثوريّ الإيرانيّ على قائمة الاتّحاد للمنظمات الإرهابيّة.


يأتي هذا القرار على خلفية ما وصفه البرلمان الأوروبيّ بأنه "قمعٌ وحشيّ للاحتجاجات" التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني في منتصف أيلول الماضي، بعد احتجازها لدى شرطة الأخلاق بتهمة عدم ارتداء الحجاب بشكل لائق. 

MISS 3