محمد دهشة

صلاة مشتركة في صيدا تجمع "القوات" و"التيار" و"الكتائب"

24 كانون الثاني 2023

02 : 00

جانب من القداس

رفع أساقفة صيدا للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري، وللروم الكاثوليك المطران ايلي بشارة الحداد، وللموارنة المطران مارون العمّار «الصلاة المشتركة لأجل وحدة الكنائس»، في كنيسة القديس جاورجيوس التابعة لمطرانية صيدا للروم الكاثوليك في بلدة المية ومية – شرق صيدا بدعوة من «منسقية اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية في الجنوب» وبمشاركة رئيس اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية المطران جوزيف معوض.

تميزت الصلاة المشتركة كونها أقيمت في ظلّ ما يعاني منه لبنان من فرقة وتشرذم وخلاف سياسي في ظلّ الفراغ الرئاسي وحكومة تصريف الأعمال وعلى وقع الأزمة المعيشية والاقتصادية الخانقة، وكونها جمعت منسّقي مختلف القوى المسيحية، «القوات اللبنانية» و»التيار الوطني الحر» وحزب «الكتائب» في منطقة صيدا، ناهيك عن فاعليات أمنية وعسكرية واجتماعية ورؤساء بلديات ومخاتير ولفيف من الآباء والراهبات والكهنة.

استهلت الصلاة المشتركة بكلمة لكاهن رعية كنيسة القديس جاورجيوس - المية ومية الأب كريستيان عياط، ثم كلمة أمين سرّ مطرانية صيدا للروم الكاثوليك ومنسّق اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية في منطقة الجنوب الأب سليمان وهبي الذي قال «نجتمع اليوم لنصلّي معاً من أجل تعزيز الوحدة التي لدينا كمسيحيين ومن أجل فتح قلوبنا حتى تتحلّى بالجرأة في العثور على كنوز الشمولية وغنى التنوّع بيننا».

ثم ترأس المطران الياس كفوري الصلاة، قائلاً «إنّ الصلاة مطلوبة في كل وقت وأن اجتماع الإخوة يقّرب القلوب ويقوّي أواصر المودّة، والأهم من هذا كلّه أقول لهم ما هو غير مستطاع عند الناس مستطاع عند الله وإنّنا نعيش اليوم مع تداعيات الأعمال التي جعلت الحياة غير مستدامة للبعض ووافرة بالنسبة للآخرين».

وبعد ترانيم لجوقة الروم الأرثوذكس بقيادة الشماس الياس تامر وأخرى للجوقة المارونية بقيادة يوسف عيد وتلاوة المطران مارون العمّار الانجيل المقدّس، ألقى المطران ايلي بشارة الحداد كلمة قال فيها: «نحن نؤمن بالعمل المسكوني المشترك وقد حقّقنا مشاريع مع كنائس انجيلية متعدّدة... وما أجمل أن نكرّس هذا الأسبوع للوحدة والصلاة والتوبة والمحبة علّنا نتوب فعلاً». ثم كانت ترانيم لجوقة الروم الكاثوليك – المية ومية بقيادة فادي فرنسيس، تحدّث بعدها رئيس اللجنة الأسقفية للعلاقات المسكونية وراعي ابرشية زحلة المارونية المطران جوزيف معوض الذي قال»هذا تقليد في الجنوب يحتذى به في كل الأماكن وهذه الدعوة تحت عنوان «أن نتعلّم الإحسان ونطلب العدل» وهذا هو عنوان أسبوع الصلاة من أجل وحدة المسيحيين».


MISS 3