"رشيد كرامي الدولي" على لائحة التراث العالمي للأونسكو

بعاصيري: نتمسك بدور المعرض الذي يعكس صورة لبنان الحقيقية

02 : 00

السفيرة سحر بعاصيري في الأونسكو

قررت لجنة التراث العالمي إدراج معرض رشيد كرامي الدولي الذي صممه المعمار البرازيلي العالمي أوسكار نيماير على لائحة التراث العالمي للأونسكو بصورة عاجلة وإحالته مباشرة إلى لائحة التراث العالمي المهدد بالخطر نظراً إلى تراجع وضعه بسبب الأضرار التي لحقت به نتيجة الحرب والأزمات المتتالية.

وقد وافقت اللجنة المؤلّفة من 21 عضواً بالإجماع على توصية المجلس العالمي للمعالم والمواقع (ايكوموس) بإدراج المعرض بناء للتقييم الذي أجراه للملف ولنتائج المهمة الميدانية التي قام بها، علماً أنّ لبنان طلب في الملف الذي أعدّه النقيب المعمار جاد تابت، بأن يُصار إلى تسجيل المعرض بصورة عاجلة نظراً إلى أوضاعه المتردية.

وشكرت المندوبة الدائمة للبنان لدى الاونسكو السفيرة سحر بعاصيري باسم لبنان واللبنانيين لجنة التراث رئيسة وأعضاء على قرارها، معتبرةً أنّ "التسجيل الطارئ لمعرض "رشيد كرامي الدولي" على لائحة التراث العالمي والتراث العالمي المهدد بالخطر هو شهادة بفرادة هذا التصميم واعتراف بالحاجة الملحة لحمايته وبالدور الأساسي الذي أراده لبنان له. فقد صمم المعرض وشيّد في مدينة طرابلس ليكون خطوة واضحة في خطة لإزالة التفاوت بين المناطق ولتعزيز التنمية الاجتماعية والثقافية والاقتصادية. والأهم أنّه كان بمثابة تأكيد على حداثة لبنان وتحرره وانفتاحه"، مضيفةً: "هذا هو دور المعرض وهذا هو لبنان الذي نصر على التمسك به، وبجهودنا وباستمرار دعم منظمة الاونسكو والدول الأعضاء، سنتمكن من تحقيق هذا الدور والحفاظ عليه".

وبإدراج معرض رشيد كرامي الدولي على لائحة التراث العالمي، بات للبنان ستة مواقع مسجلة هي بعلبك وجبيل وصور وعنجر وموقع وادي قايشا وحرش أرز الرب، ويصادف إدراجه مع الذكرى الأربعين هذه السنة لانضمام لبنان إلى اتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي التي أقرت العام 1972.