زيلينسكي يستنكر "نفاق" اللجنة الاولمبيّة الدوليّة

22 : 59

إستنكر الرّئيس الأوكرانيّ فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، "نفاق" اللجنة الأولمبيّة الدوليّة، ودعا رئيسها الألمانيّ توماس باخ لزيارة باخموت، إحدى أكثر النّقاط سخونة في الحرب مع روسيا.


وقال زيلينسكي في خطابه اليوميّ: "أدعو السيّد باخ إلى باخموت، حتّى يرى بأمّ عينه أنّ الحياد غير موجود"، واعداً بالعمل على "تنظيف نفاق إدارة الهياكل الأولمبيّة الدوليّة".


أضاف: "من الواضح أن أي علم محايد للرّياضيين الروس ملطخ بالدماء"، بينما تُواجه أوكرانيا منذ شباط 2022 الغزو الروسي.


وعلى الرغم من الدعوات المتكررة من أوكرانيا لحظر مشاركة الرّياضيين الرّوس والبيلاروس في أولمبياد 2024، في باريس، قالت اللجنة الأولمبيّة الدوليّة الأربعاء، إنها "تدرس" إمكان السماح لهم بالمشاركة تحت راية محايدة.


كما أجريت سلسلة من المناورات وراء الكواليس في الخريف لإعادة الروس والبيلاروس إلى الأولمبياد، بعد استبعادهم من معظم المسابقات الدولية منذ غزو أوكرانيا.


وأثارت هذه الاقتراحات حفيظةَ الأوكرانيين.


وهدَّد وزير الرياضة الأوكرانيّ فاديم غودزايت، الخميس، بمقاطعة أولمبياد 2024.


وحذر على صفحته عبر "فيسبوك": "إذا لم يتمّ الاستماعُ إلينا، فأنا لا أستبعد إمكان مقاطعتنا ورفضنا المشاركة في الألعاب الأولمبية".


وتابع زيلينسكي الجمعة: "لكنّنا سنفعلُ كلَّ شيء حتَّى يحمي العالم الرياضة من أي تأثير الدولة الإرهابية، ببساطة، أمر لا مفر منه إذا شارك الرياضيون الروس في أولمبياد باريس".


وشدد على أنه "يجب على روسيا أن توقف عدوانها وإرهابها. وعندها فقط سيكون من الممكن مناقشة المشاركة الروسية في السياق الأولمبيّ".


MISS 3