لقب أوّل لسابالينكا في "الغراند سلام"

أستراليا: ديوكوفيتش يتوّج للمرّة العاشرة ويستعيد الصدارة في التصنيف العالمي

02 : 00

ديوكوفيتش متحدّثاً بعد تتويجه ويبدو تسيتسيباس إلى اليمين (أ ف ب)
توّج الصربي نوفاك ديوكوفيتش بلقب بطولة استراليا المفتوحة، أولى البطولات الاربع الكبرى في كرة المضرب، للمرة العاشرة في تاريخه عندما تغلب على اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس 6-3 و7-6 و7-6 في المباراة النهائية في ملبورن.

حقق ديوكوفيتش اللقب الـ22 في "الغراند سلام"، معادلاً الرقم القياسي المسجل باسم الاسباني رافايل نادال، الذي جرد من لقب البطولة الاسترالية هذا العام، كما استعاد صدارة التصنيف العالمي من الإسباني الآخر كارلوس ألكاراز الغائب عن النسخة الحالية بسبب الإصابة.

وهو الفوز العاشر لديوكوفيتش في 10 مباريات نهائية في ملبورن والـ22 في 33 مباراة نهائية في البطولات الاربع الكبرى.

في المقابل، فشل تسيتسيباس في الظفر بأول الالقاب الكبرى للمرة الثانية في مسيرته، بعد الاولى عندما خسر امام ديوكوفيتش بالذات في رولان غاروس الفرنسية (2021).

وانهار ديوكوفيتش باكياً معانقاً والدته في المدرجات ثم على كرسيه على ارضية الملعب، متأثراً بمعاناته العام الماضي عندما تم ترحيله لرفضه تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا، فيما غاب والده بعد جدل ظهوره الى جانب مشجعين يحملون علماً روسياً عليه صورة الرئيس فلاديمير بوتين.

اللقب الأفضل




وقال ديوكوفيتش عقب التتويج: "يا لها من مغامرة جميلة بالنسبة لي ولعائلتي وطاقمي التدريبي"، مضيفاً: "هذا اللقب هو لقب كل الطاقم التدريبي ولا يخصني وحدي فقط".

ونجح ديوكوفيتش في كسر ارسال تسيتسيباس في الشوط الرابع من المجموعة الاولى، وتقدم 3-1 ثم 4-1 و5-2 قبل ان يحسمها 6-3 في 36 دقيقة. وحصل تسيتسيباس على كرة لكسر ارسال ديوكوفيتش للمرة الاولى وحسم المجموعة الثانية في الشوط العاشر، لكن الصربي أنقذها وكسب نقطتين أخريين فارضاً التعادل 5-5 ثم 6-6 وبالتالي الاحتكام الى شوط فاصل "تاي بريك"، استهله الصربي بقوة وتقدم 4-1، قبل ان يعود اليوناني ويدرك التعادل 4-4. وسنحت له فرصة التقدم لكنه اهدرها فكسب ديوكوفيتش ثلاث نقاط متتالية وحسمه 7-4 والمجموعة الثانية 7-6 في 70 دقيقة.

وحصل تسيتسيباس على فرصتين لكسر ارسال ديوكوفيتش في الشوط الاول للمجموعة الثالثة، فأهدر الأولى ونجح في الثانية وتقدم 1 - صفر.

لكن ديوكوفيتش ردّ مباشرة في الثاني مدركاً التعادل الذي استمر حتى الشوط الثاني عشر 6-6، ليحتكم اللاعبان مجدداً الى شوط فاصل كانت الكلمة الاخيرة فيه مرة اخرى للصربي، الذي تقدم 5-صفر قبل ان يكسبه 7-5 وأنهى المجموعة 7-6 في 70 دقيقة وبالتالي المباراة.

أولى لسابالينكا


ولدى السيدات، تُوّجت البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنّفة خامسة عالمياً بأول لقب كبير في مسيرتها، بعد تغلبها في النهائي على الكازاخستانية إيلينا ريباكينا 4-6 و6-3 و6-4.

وعوّضت سابالينكا (24 عاماً) تأخّرها في المجموعة الاولى لتتمكن من هزيمة بطلة ويمبلدون، بعد مباراة دامت لساعتين و28 دقيقة على ملعب رود ليفر، لترتقي الى المركز الثاني في التصنيف العالمي.

ولم تخسر سابالينكا أي مجموعة في ملبورن قبل النهائي، في بداية مثالية منذ مطلع العام الحالي حيث حققت 10 انتصارات متتالية في أستراليا باحرازها لقب دورة أديلاييد. (أ ف ب)


MISS 3