عشرات القضايا تُرفع في الخارج ضد المتسبّبين بانفجار المرفأ

02 : 00

يجري اعداد عشرات القضايا الجنائية لرفعها في عدة دول أوروبية، نيابة عن ضحايا انفجار مرفأ بيروت، ضد المتسببين المحتملين في تلك "الجريمة". وقال مصدر في منظمة Accountability Now إنه يجري التحضير لرفع القضايا في ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وكرواتيا والمملكة المتحدة.

وأطلقت منظمة Accountability Now، وهي منظمة حقوقية مقرها في سويسرا وتنطق باسمها المحامية اللبنانية زينة واكيم، دعوة في 25 كانون الثاني الماضي لحاملي جوازات السفر الأوروبية لتقديم شكاوى جنائية في ولاياتهم القضائية الوطنية، في ظل عرقلة التحقيق اللبناني ومحاولة عزل المحقق العدلي القاضي طارق البيطار عن القضية، خصوصاً وأن بين ضحايا انفجار مرفأ بيروت من هو لبناني ويحمل جنسية أجنبية، كما بين الضحايا أجانب يمكن للمحاكم في بلدانهم الأصلية فتح تحقيقات جنائية في الانفجار، ما قد يؤدي إلى توجيه لوائح اتهام في هذه البلدان مع توقف التحقيق اللبناني.

وأكد مصدر معني أن المنظمة تلقت "عشرات" القضايا من أفراد يريدون التمثيل القانوني في ولاياتهم القضائية الوطنية منذ الأسبوع الماضي. وهناك دعوات تؤيدها Accountability Now لتشكيل بعثة دولية مستقلة لتقصي الحقائق في الانفجار تحت لواء مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة، مع اشارة المصدر عينه الى أنه "يمكن لعمل تلك البعثة أن يكمل التحقيقات داخل لبنان وخارجه، ويمكن تشكيل البعثة من دون موافقة لبنان".


MISS 3