بالصور - آلاف المحتجين يتظاهرون في العاصمة البيروفية

15 : 19

اجتاحت تظاهرات عنيفة جديدة ليل السبت الأحد شوارع وسط العاصمة البيروفية ليما، بعد ساعات على إعلان كاردينال كاثوليكي استياءه من رفض البرلمان مجددا تقديم موعد الانتخابات لنزع فتيل الأزمة السياسية في البلاد.


وجرت صدامات بين آلاف المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب عند حلول الليل. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع مساء لتفريق المتظاهرين الذين تقدموا باتجاه مبنى البرلمان والقصر الحكومي، بينما تصدى المتظاهرون الذين ارتدوا خوذا وحملوا دروعا يدوية الصنع، للشرطة بإطلاق ألعاب نارية خصوصاً.




وكان المتظاهرون يتفرقون عند إطلاق الغاز المسيل للدموع ثم يعيدون تجميع صفوفهم في وسط العاصمة في ما وصفوه بأنه أكبر تظاهرة "لكل المجتمعات" منذ أن بدأت في كانون الأول التعبئة التي خلفت 48 قتيلاً، ضد الرئيسة دينا بولوارتي.


وتجمع أعضاء نقابات للفلاحين ومنظمات مدنية وحركات طلابية، جاءوا من منطقتي كوسكو وبونو في الأنديز، وعدد من سكان ليما في ساحة دوس دي مايو للمطالبة مجددا باستقالة بولوارتي وحل البرلمان.

ولم تتوفر على الفور حصيلة للاعتقالات والإصابات.




في الوقت نفسه، واجه المجلس التشريعي في البيرو انتقادات حادة من أحد أساقفة الروم الكاثوليك بعدما قرر الجمعة منع أيّ نقاش يتعلّق بتقديم موعد الانتخابات العامة إلى نهاية 2023، حتى آب ممّا يحول دون تجديد الرئاسة والهيئة التشريعية كما يطالب المحتجّون منذ كانون الأول.


ورفضت لجنة الدستور النيابية مناقشة مشروع قانون قدّمته الرئيسة بولوارتي، مشيرة إلى وجود خلل إجرائي.


وجاء موقف الكاردينال بيدرو باريتو بعد ساعات على إرسال أعلى هيئة كنسية في البلاد رسالة إلى المشرعين تؤكد أن تقديم الانتخابات أمر "ملح وعاجل" في وقت لاحق من هذا العام في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 33 مليون نسمة وتشلها تظاهرات شبه يومية.

MISS 3