بالفيديو والصور: إحتجاجات في أريحا بعد مقتل 5 فلسطينيين بعملية عسكرية إسرائيلية

13 : 59

تظاهر عشرات الفلسطينيين في مدينة أريحا بالضفة الغربية، التي شهدت اضراباً شاملاً تخلله اضرام النيران في الإطارات المطاطية، تنديداً بالعملية العسكرية الإسرائيلية التي أدّت الى مقتل خمسة فلسطينيين.





وقتلت القوات الإسرائيلية خمسة فلسطينيين، اليوم الإثنين، خلال عملية نفّذتها في مدينة أريحا، وفق ما أفاد مسؤول أمني إسرائيلي، بينما أكدت حركة حماس أن بين القتلى عناصر من صفوفها.




وقال مسؤول إسرائيلي، فضّل عدم الكشف عن هويته، إن الجيش يحتفظ بجثث الفلسطينيين الذين قتلوا في العملية التي تمّت صباحاً.

ونعت حماس بدورها عناصر من "كتائب القسام الذين ارتقوا في اشتباك مسلح مع قوات الاحتلال الصهيوني في مخيم عقبة جبر".

ووصف رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية في بيان منفصل العملية بأنها "مجزرة بشعة".

من جهتها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن "ثلاثة مواطنين أصيبوا برصاص الاحتلال... أحدهم برصاصة في الرأس وجراحه حرجة للغاية والآخران إصابتهما في الأطراف وحالتهما مستقرة".

وفي بيان لاحق منفصل قالت الوزارة إنها تتابع "مع هيئة الشؤون المدنية حصيلة الجريمة الإسرائيلية في أريحا فجر اليوم، وحتى اللحظة لا معلومات رسمية عن الحالة الصحية للمواطنين الذين احتجزهم الاحتلال خلال عدوانه على المدينة".

وافيد بأن القتلى سقطوا في غرفة خشبية علقت على إحدى واجهاتها لافتة أشارت إلى استخدمها كمكتب للعقارات والتي تقع في أحد الأحياء الراقية المخصصة لتأجير الفلل في المدينة.



 

وبحسب بيان الجيش فإن العملية هدفت إلى "توقيف خلية إرهابية تابعة لحماس نفذت عملية إطلاق نار على مطعم" في 28 كانون الأول الماضي.

وأوضح البيان أن "إرهابيَين مسلحَين" وصلا إلى مدخل المطعم قرب أريحا، وفر المهاجمان في اتجاه أريحا بعدما أطلق أحدهما النار باتجاه المطعم قبل أن يتعطل سلاحه".

من جانبه، اعتبر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية العملية الإسرائيلية في مخيم عقبة جبر "عدوانا وجريمة كبرى".




في حين أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالعملية.

وقال في بيان: "اليوم قتلت قوات الجيش الإسرائيلي والشاباك خمسة من هؤلاء الإرهابيين، اثنان منهم كانا قد حاولا تنفيذ هجوم عند مفترق ألموغ".

وقال نتانياهو أن "الرد المناسب على الإرهاب هو ضرب الإرهاب وتعميق جذورنا في أرض وطننا".

أما محافظ أريحا جهاد أبو العسل فوصف العملية الإسرائيلية بأنها "جريمة بشعة". وأضاف: "ندعو العالم لوقف هذا الاحتلال وأن يوفر الحماية لشعبنا من هذا المحتل". 
















MISS 3