لبنان في الموقع الـ100 في التصنيف الرياضي الدولي السنوي

13 : 55

تراجع لبنان مركزاً واحداً وحلّ في الموقع الـ100 في التصنيف الرياضي الدولي السنوي الذي يشمل 206 بلدان عضوة في اللجنة الأولمبية الدولية و115 لعبة صيفية وشتوية، وقد صدرت نسخته الثامنة والخاصة بالعام 2022.



وحافظت الولايات المتحدة على الصدارة، وتقدّمت فرنسا مركزاً واحداً وحلّت ثانية أمام بريطانيا (المتراجعة مركزاً واحداً) وخلفها أستراليا (+3). في المقابل، حلّت مصر في المركز الـ38 (من دون تغيير)، وهو أفضل موقع عربي في هذه النسخة، أمام المغرب (المركز الـ61 من دون تغيير أيضاً) وتونس (المركز الـ63، تقدّمت 3 مواقع).



ويعكف على إعداد هذا التصنيف الباحث الدكتور نديم ناصيف، الأستاذ في قسم التربية الرياضية والبدنية في جامعة سيدة اللويزة، مع مساعديه أندرو النغيوي ومايا غابرييل. ويتطلّب ذلك متابعة دؤوبة على مدار الساعة ومعادلات حسابية دقيقة، وبات بمثابة مرصد موثوق ومعتمد لتطور الحركة الرياضية من خلال النتائج المسجّلة في المنافسات على أنواعها وأدوارها التأهيلية وبطولاتها القارية والدولية، والتي تنعكس نتائجها على تقدّم موقع البلدان أو تراجعها على هذا "السلّم"، مواكبة أيضاً تصنيفات الاتحادات الدولية في ضوء مسابقاتها ومبارياتها على أنواعها. وقد نظّمت ندوات حوله في مؤتمرات علمية رياضية دولية، أضاءت على آليات التدقيق ومقاييس الاختيار الرصد.



وفي إطار التوسّع في رصد النتائج ومفاعيلها، تفرّعت عن التصنيف العام ثلاثة أخرى استندت في بنودها وشروطها على تفاعل الرياضة وانعكاساتها مع التأثيرات الإقتصادية والإجتماعية والإعلامية والتقنية، وهي:


- "تصنيف الجدارة" الذي أطلق لمكافأة البلدان التي تتخطّى إمكاناتها في الرياضة الدولية. وقد حلّت جامايكا في المركز الأول وسورية أول العرب في المركز الـ19 أمام تونس (الـ27) ولبنان (الـ56).


- "مؤشّر القوة الرياضية العالمية" ويتمحّور حول تأثير الرياضة على القوة الناعمة للدول (أداة تألّق وبروز على الساحة الدولية)، وتصدّرته الولايات المتحدة دولياً، وقطر عربياً (المركز الـ19)، تليها الإمارات (الـ21) ومصر (الـ44). وحلّ لبنان في المركز الـ100.


- "مؤشّر الدول الأكثر لياقة" وفق مكونات توفّر للحكومات مسحاً دقيقاً لتنفيذ السياسات الملائمة لتحسين اللياقة البدنية عند مواطنيها. وقد جاءت اليابان أولى أمام الصين وكوريا الجنوبية. وحلّت مصر الأولى بين البلدان العربية (المركز الـ62 عالمياً)، تلتها سورية (الـ78) وتونس (الـ79)... ولبنان في المركز الـ127.



يمكن الإطلاع على التفاصيل الكاملة للتصنيف والمؤشرات المستحدثة ومضمونها والترتيب العربي والدولي، على الموقع:

www.worldsportranking.info

MISS 3