الذكرى الواحدة والأربعون للثورة الإسلاميّة

روحاني: الأميركيّون يحلمون بالعودة إلى إيران

11 : 53

روحاني خلال إلقائه خطابه في طهران أمس (أ ف ب)

انتقد الرئيس الإيراني حسن روحاني بالأمس الولايات المتحدة التي "لا تحتمل" وفق قوله، "انتصار الثورة الإسلاميّة" ولا "عظمة الشعب الإيراني"، وذلك أمام حشد هائل في "ميدان أزادي" هتف شعارات مناهضة للأميركيين خلال الاحتفال بالذكرى الواحدة والأربعين للثورة الإسلاميّة.

وبينما هتف المشاركون، بعضهم بغضب، شعارات: "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل"، قال روحاني أثناء التجمّع لمناسبة ذكرى قيام الجمهوريّة الإسلاميّة بعد الإطاحة بالشاه محمد رضا بهلوي إنّ "القبول بانتصار أمّة كبيرة وبأنّ قوّة عظمى طُرِدَت من هذه الأرض أمر لا يُحتمل بالنسبة إلى الولايات المتحدة"، معتبراً أنّه "لأمر طبيعي بالنسبة إليهم (الولايات المتحدة) أن يحلموا على مدى41 عاماً بالعودة إلى هذه الأرض، لأنّهم يعرفون أنّنا إحدى الدول الأقوى في الشرق الأوسط".

ورأى الرئيس الإيراني أن "الأميركيين لم يفهموا عظمة الشعب الإيراني. الولايات المتحدة تعتقد أنّها تُواجه 41 عاماً من الحضارة. كلّا، الأميركيّون يواجهون حضارة إيرانيّة عمرها آلاف السنين"، مشيراً إلى أنّه "في العامَيْن الأخيرَيْن، مارست الولايات المتحدة ضغطاً على شعبنا الحبيب، على نظامنا التجاري، على كلّ وارداتنا وكلّ احتياجات بلادنا، لإنفاد صبر شعبنا". ويأتي هذا التجمّع قبل عشرة أيّام من الإنتخابات التشريعيّة في البلاد. ويتوقّع عدد من المحلّلين خسارة ائتلاف روحاني الحكومي المؤلّف من المعتدلين والإصلاحيين.

تزامناً، اتهم وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو إيران بتطوير مهاراتها الخاصة بالصواريخ الباليستيّة من خلال إطلاق قمر اتصالات، وتوعّد بممارسة مزيد من الضغوط عليها، إذ كانت طهران قد أعلنت الأحد أنّها أطلقت قمراً اصطناعيّاً فشلت في وضعه في المدار.

ورأى بومبيو أن التكنولوجيا الخاصة بإطلاق القمر "متطابقة تقريباً" لمهارة صاروخ باليستي بعيد المدى. وأضاف في البيان: "كلّ عمليّة إطلاق، سواء فشلت أم لا، تسمح لإيران بزيادة اكتساب خبرة استخدام مثل هذه التكنولوجيّات التي من شأنها إفادة برامجها الصاروخيّة تحت ذريعة برنامج فضائي سلمي"، مؤكداً أن "الولايات المتحدة ستُواصل حشد الدعم في أنحاء العالم لمواجهة أنشطة النظام الإيراني الصاروخيّة الباليستيّة المتهوّرة، وسنُواصل فرض ضغوط كبيرة على النظام لتغيير سلوكه".


MISS 3