جوزيفين حبشي

أسطوانة "أنا تبرّعت" في المزاد العلني

14 شباط 2023

02 : 01

انا النجمة المشعة، أحلف بـ"فانزاتي حبيباتي" انني سوف اتبرع بمبلغ مليون، لا بل مليونين او ربما 3 ملايين دولار لضحايا الزلزال، لأن ضميري وانسانيتي اقوى من جيبي و…"خدلكن" على دروس في الأخلاق والتعاطف تبكّي الحجر، حجر الزلزال و… انا نجم النجوم الساطع في سماء الفن، سأقدّم ريع حفلاتي لضحايا الزلزال و… "مين بيزيد؟ آخر نداء، وعلى أونا على دوّيه على تري"…

في لبنان تحديداً، فئتان من الفنانين يصح ان نقول لهم بعد زلزال تركيا - سوريا الذي "ساقب" قبل عيد الحب وموسم الحفلات، "عيب، خلصنا بقى":

- الفئة الاولى، الفنانون الذين قرروا عدم الغاء حفلاتهم الخارجية والمحلية رغم الزلزال، وقاموا بكل تأثر ودمعة وفخر، بالاعلان انهم سيقدمون ارباح الحفلات للمتضررين، وذلك علناً وعلى الملأ وعلى عينك يا تاجر ومشاهِد وقارئ في الوطن والمهجر، ومتابع على السوشل ميديا. ويا عيييين على عمل الخير العلني….

- الفئة الثانية، الفنانون الذين قاموا بالغاء حفلاتهم في الخارج، (قال شو؟) تضامناً ربما، وربما لا يحبذون التبرّع بتعبهم (وهذا حقهم) ، ولكن في المقابل، هم يستمرون باقامة حفلاتهم في لبنان. كيف؟ لا جواب لدي.

لهاتين الفئتين من الفنانين نقول: "عيب، خلصنا بقى" مزايدات ومزادات، عملكم أن تغنّوا لنا، لا أن تغنّوا علينا اسطوانة "أنا نويت اتبرّع حتى أشجّع غيري من المشاهير على فعل الخير". "عيب"…

وهنا تحديداً، اسمحوا لنا ان نقدم تحية لكل فنان لبناني، يتابع عمله رغم كل الظروف القاسية، لأن متابعة الحياة والعمل وزرع الفرح فعل مقاومة في هذا الوطن الذي اكل نصيبه من المآسي. تحية لهذا الفنان تحديداً، خصوصاً اذا لم يقم بالتبرّع علناّ وعلى صنوبر بيروت المواقع الاعلامية، إذ "ياما" هناك فنانون لبنانيون يساعدون، ويرفضون رفضاً قاطعاً ان يعلنوا ذلك. لهم هم تحديداً، الف تحية، في حال تبرعوا في السر، او لم يتبرعوا، فعلى الاقل لديهم شرف عدم ركوب موجة "التسويق" لإنسانيتهم والمتاجرة بفلوسهم لكسب اعجاب الـ"فانزات" بعملهم الخيري الذي يليّن قلب الحجارة، حجارة الزلزال.