بايدن يُسمّي سفيرة جديدة للولايات المتّحدة في لبنان

23 : 19

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عزمه ترشيح ليزا جونسون، لمنصب سفير فوق العادة ومفوض لدى الجمهورية اللبنانية، وذلك بحسب ما أفاد موقع البيت الأبيض الإلكتروني.



ورشّح الرئيس بايدن جونسون خلفاً للسفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا، التي أعلن ترشيحها في 3 كانون الثاني الماضي، لمنصب نائب ممثل الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ونائبة ممثل الولايات المتحدة الأميركية في مجلس الأمن الدولي كممثلة للولايات المتحدة في دورات الجمعية العامة للأمم المتحدة.



وبحسب تعريف وزارة الخارجية الأميركية، فإن جونسون، من مواليد 1967، ودخلت السلك الدبلوماسي عام 1992، وشغلت منصب سفيرة الولايات المتحدة في جمهورية ناميبيا من كانون الثاني 2018 حتى تموز 2021، كما عملت قائمة بالأعمال في ناساو، وجزر الباهاما من عام 2014 إلى عام 2017.



جونسون، التي ستكون قائمة بالأعمال في السفارة الأميركية في بيروت إلى حين انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان لتقديم أوراق اعتمادها له، عملت في المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون (INL) وأصبحت القائم بأعمال نائب مساعد وزير الخارجية في 11 تشرين الأول 2022.


وتنقلت جونسون بمواقع ديبلوماسية أساسية ومهمة وحساسة داخل وخارج الولايات المتحدة، إذ عملت قائداً ومستشارة للشؤون الدولية في الكلية الحربية الوطنية، وشغلت منصب مندوبة بلادها في مكتب الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" في بروكسل، كذلك عينت مديرة لمجلس الأمن القومي لشؤون الشرق الأوسط منذ عام 2001، ونائب مدير مكتب الشؤون الكندية، ومديرة لمكتب إسرائيل السياسي العسكري في مكتب شؤون الشرق الأدنى.



وعملت جونسون أيضاً في سفارات لواندا، وبريتوريا، وإسلام أباد، كما خدمت في سفارة الولايات المتحدة في بيروت بين عامي 2002 و2004، حين كان فينسنت مارتن باتل سفيراً لبلاده في لبنان من 13 آب 2001 إلى 16 آب 2004، كما شهدت عملية التسلم والتسليم بينه وبين خلفه جيفري فيلتمان.