38363

الإصابات

361

الوفيات

17110

المتعافون

باريس- نداء الوطن

لورا - جوي بولس "موهبة صاعدة"

عبلا محيو تفوز بجائزة لوريال للعلوم

12 شباط 2020

14 : 42

البروفسورة عبلا محيو السباعي

تلقّت مندوبة لبنان الدائمة لدى اليونسكو السفيرة سحر بعاصيري رسالة من الأمانة العامة للمنظمة تبلغها فيها بفوز اللبنانية البروفسورة عبلا محيو السباعي من الجامعة الأميركية في بيروت بجائزة لوريال-يونسكو للنساء في العلوم لعام 2020. وهذه السنة الثانية على التوالي تنال لبنانية هذه الجائزة اذ حصلت عليها لعام 2019 الدكتورة نجاة صليبا من الجامعة الأميركية أيضاً.

وحصلت سيدة لبنانية ثانية هي الدكتورة لورا-جوي بولس المتخصصة في علم الاعصاب على لقب "موهبة صاعدة" في اطار البرنامج نفسه. وبذلك يتصدر لبنان هذه السنة الموقع النسائي العلمي في هذا البرنامج الذي يكرم النساء العالمات من المناطق الخمس المختلفة من العالم: الدول العربية وأفريقيا، آسيا والهادئ، أوروبا، أميركا اللاتينية وأميركا الشمالية.

وفي اليوم العالمي للمرأة والفتاة في مجال العلوم، 11 شباط من كل سنة، أعلنت لوريال-يونسكو الفائزات بالجائزة وقالت إن البروفسورة السباعي الاختصاصية بعلم الأوبئة فازت عن الدول العربية وافريقيا عن "ابحاثها الرائدة ونشاطها في مجال تحسين صحة كبار السن ورفاههم في البلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل، وتأثير ذلك على برامج السياسات الصحية والاجتماعية ذات الصلة".

والمجالات العلمية التي غطتها الفائزات هي: التكنولوجيا الحيوية، البيئة، علم الجينات، علم الأوبئة والعدوى. وستتلقى الفائزات جوائزهن في احتفال يقام في مقر اليونسكو في باريس في 12 آذار المقبل وقيمة الجائزة لكل منهن 100 ألف يورو.

اما برنامج المواهب العلمية الصاعدة فيسمي كل سنة 15 موهبة من المناطق المختلفة في العالم أيضا وقد حصلت هذه السنة اللبنانية الدكتورة لورا جوي بولس على اللقب.

وتكرّم هذه المواهب في 10 آذار المقبل بأكاديمية العلوم في باريس. ومنذ تأسيسها في 1998، بلغ عدد الفائزات بالجائزة 112 ودعم اكثر من 330 موهبة صاعدة من اكثر من 118 دولة.            

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.