روسيا تطرد أربعة ديبلوماسيين نمساويين رداً على خطوة مماثلة من فيينا

16 : 46

أعلنت روسيا الخميس أنها ستطرد أربعة ديبلوماسيين نمساويين رداً على طرد أربعة موظفين في بعثات ديبلوماسية روسية في النمسا، في ظل ارتفاع مستوى التوتر ين البلدين على وقع حرب أوكرانيا.


وأفادت الخارجية الروسية بأن طرد ديبلوماسييها كان خطوة "غير ودية وغير مبررة، وتضر بشكل بالغ بالعلاقات الثنائية المتأزمة أساسا نتيجة الأفعال التي يقوم بها الجانب النمساوي".


طردت النمسا وبلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي عشرات الديبلوماسيين الروس منذ أطلقت موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا فيما اتّخذت روسيا خطوات مشابهة للرد.


قالت وزارة الخارجية الروسية إنها استدعت السفير النمساوي لدى موسكو وأبلغته بأن أربعة موظفين في السفارة النمساوية في روسيا هم "أشخاص غير مرغوب فيهم" وعليهم مغادرة البلاد قبل 23 الحالي.


وأضافت أنه "تم لفت نظر السفير إلى الصعوبات التي تواجهها الوفود الرسمية الروسية المتوجّهة إلى فيينا في الحصول على تأشيرات".


وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلنت فيينا أنها ستطرد أربعة ديبلوماسيين روس، بينهم اثنان معتمدان من الأمم المتحدة في فيينا، لأنهم تصرّفوا "بشكل لا يتوافق مع وضعهم الديبلوماسي".


ونادراً ما تطرد النمسا ديبلوماسيين أجانب علما بأنها دولة محايدة كانت تقيم علاقات وثيقة مع روسيا قبل بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.  

MISS 3