بالفيديو: إطلاق كوريا الشماليّة الصّاروخ البالستيّ العابر للقارات "تدريبٌ مُفاجئ"

07 : 54

أوردت وكالة الأنباء الكوريّة الشماليّة الرسميّة، الأحد، أنّ أحدث تجارب بيونغ يانغ لإطلاق صاروخٍ بالستيّ عابر للقارّات من طراز هواسونغ-15، هي الأولى منذُ 7 أسابيع، جاءت في إطار "تدريبٍ مفاجئ".


وسرعان ما قوبل الإطلاق بعد ظهر السّبت بإدانةٍ من كوريا الجنوبيّة والولايات المتّحدة واليابان التي قالت إنّه سقط في منطقتها الاقتصاديّة الخالصة، إضافةً إلى دول مجموعة السّبع والاتحاد الأوروبيّ.

وقالت الوكالة إنّ الصّاروخ الذي أُطلِقَ من مطار بيونغ يانغ الدوليّ، "إرتقى إلى أقصى ارتفاعٍ يبلغُ 5768 كيلومتراً وقطع مسافة 989 كيلومتراً لمدّة 4015 ثانية قبل أن يصيبَ بدقّة المنطقة المحدّدة مسبقاً في المياه المفتوحة لبحر كوريا الشرقيّ" الذي يُسمّى أيضاً بحر اليابان.


من جهتها، أعلنت الحكومة اليابانيّة، السبت، أنّ الصّاروخ حلّق لمدّة 66 دقيقةً ويُمكن أن تصلَ مسافته إلى 14 ألفَ كيلومتر، ما يعني أنّه قادرٌ على ضرب أي مكانٍ في البر الرئيسيّ للولايات المتحدة.


وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية أن "التدريب نُظم فجأةً من دون إشعارٍ مسبق"، وأنّ الزعيم الكوريّ الشمالي كيم جونغ أون وافق شخصياً عليه.

هدّدت كوريا الشماليّة الجمعة، بردّ قويّ "غير مسبوقٍ" على مناوراتٍ مُقرَّرة بين الولايات المُتَّحدة وكوريا الجنوبيَّة، وصفتها بأنها استعدادات للحرب.


ومن المقرر أن تبدأ سيول وواشنطن تدريباتٍ مشتركة في الأيام المقبلة بهدف تحسين استجابتهما في حال وقوع هجومٍ نوويّ كوريّ شماليّ.


أضافت الوكالة أنّ الإطلاقَ المفاجئ السّبت يُعدّ "دليلاً واضحاً" على صدقيّة "الرّدع النووي المادي القوي" لكوريا الشمالية.

MISS 3