بلينكن يحذّر نظيره الصينيّ من عواقب دعم روسيا

09 : 30

أبلغ وزير الخارجيّة الأميركيّ أنتوني بلينكن، نظيرَه الصينيّ، وانغ يي، بأنّ بكين قد تواجه "عواقب وخيمة" في حال دعمت موسكو، في ما يتعلّق بعمليّتها العسكريّة الخاصّة في أوكرانيا.


في السّياق ذاته، حذّر المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأميركيّة نيد برايس، في بيان، أمس السبت بعد المحادثات بين الوزيرَين، من العمليّة العسكريّة الروسيّة ضدّ أوكرانيا، ومن والنّتائج المترتّبة عليها إذا قدّمت الصين دعماً مادياً لروسيا أو المساعدة في التهرُّب من العقوبات النظاميّة.


وفي وقت سابق، عقد بلينكن محادثاتٍ في وقتٍ متأخرٍ من أمس السّبت مع نظيره الصيني وانغ يي، وسط نزاعٍ بين واشنطن وبكين حول إسقاط الولايات المتّحدة منطاداً صينيّاً.


وقال متحدث باسم وزارة الخارجيّة الأميركيّة إنّ الاجتماع الذي كان متوقعاً عقد في موقعٍ غير معلنٍ، بعيداً من وسائل الإعلام، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن الذي شارك فيه الوزيران.


وحذّر وزير الخارجيّة الأميركي وانغ يي من أنّ حادث المنطاد "يجب ألا يحدث مرة أخرى".


وفي وقت سابق، هاجم وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ردَّ فعل الولايات المتحدة بشأن ما وصفته واشنطن بأنَّه منطاد تجسسٍ صينيّ، معتبراً أنّه ردٌ "هستيري وسخيف".


وخاطب وانغ تجمعاً لقادة العالم في مؤتمر ميونخ للأمن، قائلاً إنَّ إدارة الرَّئيس الأميركي جو بايدن لديها مفهومٌ "مضلّل" بشأن بكين.


كما اتهم الولايات المتحدة بمحاولة "تشويه سمعة" العملاق الآسيويّ.

MISS 3