ريتا ابراهيم فريد

الفالنتاين بشكل مختلف..."فروج وشاورما ثوم زيادة"

14 شباط 2020

14 : 00

يرفض البعض فكرة عيد الحب من أساسها، أو على الأقلّ يعتبرونه يوماً عادياً كبقية أيام السنة. هؤلاء لا تعنيهم باقات الورد والدببة الكبيرة حمراء اللون، ولن يقعوا في حيرة اختيار الهدايا المناسبة، ولن يتكبدوا عناء التحضير قبل شهر أو أكثر لهذا العيد. كما أنهم لن يكونوا مضطرين للبحث بين قصائد شعراء الحب لاقتباس كلمات رومانسية عساهم يبهرون بها الحبيب. هؤلاء لن يكترثوا أيضاً لانتقاء "الستوريز" ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي قبل وأثناء وبعد الاحتفالات، ناهيك عن الاستعانة بتقنية البث المباشر live لمواكبة الحدث أو لتصوير لحظة المفاجأة السعيدة والهدايا و"الكيك" المصنوع على شكل القلب والملوّن بالأحمر.

لكن في المقابل، والى جانب من ينتظرون بفارغ الصبر قدوم الفالنتاين، هناك أيضاً من يتعاملون مع هذا العيد بأساليب طريفة. على سبيل المثال، تجد "رولا" في عيد الحب فرصة ذهبية للإنتقام قد لا تتوفّر في بقية أيام السنة. حيث أنّ "الفالنتاين" بالنسبة لها يشكّل مناسبة عظيمة كي تغيظ والدة زوجها. وفي هذا الإطار توضح وهي تضحك: "أنتظر قدوم العيد كي أنشر على فيسبوك صوري مع زوجي خلال السهرة، وصور باقات الورد والهدايا التي اشتراها لي. ورغم أني أتمنى رؤية وجه حماتي حين ترى كيف يدللني، لكن يقيني بأنها سوف تكون على وشك الانفجار من الغيظ يشفي غليلي".من جهتها، تقول "هبة" إنها حاليا ليست مرتبطة. لكن لا مشكلة لديها مع عيد الحب، شرط أن يكون شريكها على "علاقة متينة بالطعام" مثلها. فبالنسبة إليها الأولوية لإرضاء لذّتها الغذائية قبل أي شيء آخر. وتقول: "وردة حمراء أو دب أحمر أو قصائد حب... كل ذلك لا يهمني". وتتابع: "فروج مع بطاطا وكبيس... ولا حاجة الى أي شيء آخر، أو سندويشا شاورما مع ثوم زيادة... هذا سوف يكون بالنسبة إليّ العشاء الأكثر رومانسية".

مناسبة للفراق


منذ بداية علاقتهما قبل ثلاث سنوات، إتفق رمزي مع حبيبته على الدخول في "هدنة" سنوية قبل أسبوعين من الفالنتاين. واليوم يشعر بأن هذه الهدنة باتت ضرورية أكثر من أي وقت مضى في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة. ويقول في هذا الإطار: "لسنا مضطرين للاستدانة كي نشتري الهدايا. وتفادياً لأي إحراج أمام الأصدقاء، أتفق مع حبيبتي على الانفصال لفترة قصيرة، ثم نعود لاستئناف علاقتنا بعد ذلك، وهي متفهمة جداً لهذا الموضوع وتشاطرني الرأي". ويشير الى أن بإمكانهما توفير المبالغ المفترض إنفاقها على الهدايا وادخارها تمهيداً للزواج. ويسأل: "من قال إنّ هذا العيد مرتبط بالهدايا؟ هل أبيع كليتي لشراء دب كبير؟ الحب ليس مادياً، وبالتالي يجب أن يكون من دون مقابل".من جهتها، تعلّق حبيبته قائلة: "حين نتفق على الانفصال أحاول أن أرغم نفسي على عدم التواصل معه. في المقابل أعدّل علاقتي معه عبر فيسبوك الى it’s complicated، وأقوم بنشر "بوستات" عن الفراق، وهو يرد بدوره، ونضحك في سرّنا". وتتابع: "لكني أحياناً أعيش هذه الحالة كي أختبر إن كنت فعلاً أستطيع العيش من دونه".

الحبّ للسيارة والأركيلة...


من ناحيةٍ أخرى، يرى جوني أنّ الاحتفال بالفالنتاين يوازي السهر مع من يحب. ويصرّح بأنه مغرم بسيارته أكثر من أي شيء آخر. إذ لا يبخل عليها بقسم كبير من راتبه كي تكون بأفضل شكل. ويوضح: "السيارة تأخذني الى حيث أريد ولا تعترض أبداً على طلباتي... بتلبيلي راسي. ما بسمع صوتها إلا هيي وعم بتفشط، ما بتنق ولا بتنكد".

بوب يشاركه وجهة نظره، لكنّه اختار النرجيلة كحبيبةٍ له بدلاً من السيارة. قائلاً: "من أفضل من النرجيلة وكما يقولون، النرجيلة تحرق رأسها من أجلي كي أكون سعيداً".ر.أ.ف.