305 مرشحين لـ"نوبل" للسلام

02 : 00

أعلنت لجنة "نوبل" في أوسلو أنها تلقّت 305 ترشيحات لجائزة السلام، من دون الكشف عن أسماء. ومن بين المرشحين 212 فرداً و93 منظمة، علماً أن أكبر عدد مرشحين سُجّل في العام 2016 وبلغ 376 مرشحاً.

وتبقى قائمة الترشيحات التي تُقدّم للجنة طي الكتمان لخمسين عاماً، وفقاً لنظام جوائز "نوبل" المعمول به. لكن الأشخاص المؤهلين لترشيح آخرين، ومن بينهم حائزون سابقون على الجائزة ومشرعون ووزراء حكوميون من أي دولة في العالم، وبعض أساتذة الجامعات، يحق لهم الكشف عن الشخصية أو الهيئة التي يقترحونها.

وطبعت الحرب في أوكرانيا الكثير من الترشيحات لجائزة نوبل للسلام 2023 على غرار العام الماضي، وبين المرشحين المعروفين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، ومجموعة أوكرانية تعمل على إنشاء محكمة دولية لجرائم الحرب.

وهناك أيضاً روس معارضون للرئيس فلاديمير بوتين وبينهم المعارض أليكسي نافالني، والصحافي فلاديمير كارا مورزا، وحركة الشباب المؤيدة للديموقراطية Vesna.

ويُعتقد أن القائمة تضم أيضاً ناشطتَين شابتَين في مجال المناخ هما غريتا تونبرغ من السويد وفانيسا ناكاتي من أوغندا، بالإضافة إلى الناشطة النسوية الإيرانية مسيح علي نجاد وحركتها المناهضة للحجاب My Stealthy Freedom. 


MISS 3