زيلينسكي في ذكرى الغزو الروسي: سنفعل كل شيء لتحقيق النصر هذه السنة

11 : 00

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة "عانينا. لم نُهزم. وسنفعل كل شيء لتحقيق النصر هذه السنة"، في كلمة إلى الأمة ألقاها بمناسبة مرور عام على بدء الغزو الروسي لبلاده".


وقال زيلينسكي في الفيديو الذي بثته مواقع التواصل الاجتماعي "نحن أقوياء. نحن مستعدون لكل شيء. سننتصر على الجميع. لأننا أوكرانيا!".


وأضاف "أوكرانيا فاجأت العالم. أوكرانيا ألهمت العالم. أوكرانيا وحدت العالم".


ودخلت القوات الروسية الأراضي الأوكرانية فجر 24 شباط 2022 مطلقة أسوأ نزاع عرفته أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.


وبعد عام، تحولت مدن أوكرانية إلى ركام وبات قسم من البلد تحت الاحتلال الروسي وسقط أكثر من 150 ألف قتيل وجريح من الجانبين، بحسب تقديرات غربية.


وظهر زيلينسكي في الفيديو جالساً خلف مكتب يرتدي قميصاً أزرق قاتما عليه شعار أوكرانيا، فعدد المدن الأوكرانية التي شهدت فظاعات نسبت إلى القوات الروسية أو التي ترمز إلى الاحتلال أو مقاومة المحتل.


وقال "رأى العالم ما بإمكان أوكرانيا القيام به. هؤلاء هم الأبطال الجدد. المدافعون عن كييف، المدافعون عن أزوفستال. مآثر جديدة حققتها مدن كاملة. خاركيف، تشيرنيغيف، ماريوبول، خيرسون، ميكولاييف، غوستوميل، فولنوفاخا، بوتشا، إربين، أوختيركا. مدن بطلة. عواصم الصمود".


وأضاف في الكلمة التي استغرقت ربع ساعة على أن يعقد مؤتمراً صحافياً لاحقاً اليوم في كييف، "لن نغفر أبدا. لن نستكين طالما لم يعاقَب القتلة الروس. من قبل المحكمة الدولية أو بالعدالة الإلهية أو بأيدي جنودنا".


MISS 3