ميقاتي كرّم الفريق المتطوع في تركيا وسوريا واستمع الى مطالب قطاع النقل والجامعة اللبنانية

12 : 36

تصوير رمزي الحاج

إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في حضور وزير الداخلية بسام مولوي، ووزير البيئة ناصر ياسين، أعضاء الفريقين اللبنانيين اللذين تم تكليفهما بمهمة تقديم الدعم والمساندة للدولتين التركية والسورية بعد الزلزال المدمّر الذي وقع أخيراً، لشكرهم على جهودهم. ويضم الفريقان عناصر من الجيش والدفاع المدني وفوج الاطفاء في بيروت والصليب الاحمر.


شارك في اللقاء الذي عقد في السراي، الامين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى، الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، قائد فوج الهندسة في الجيش العقيد الركن روجيه خوري، قائد فوج الإطفاء العقيد ماهر العجوز، الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، والعقيد ميشال بطرس.



تصوير رمزي الحاج


وقال ميقاتي: "صباح يوم وقوع الزلزال إتصل بي وزير البيئة واطلعني على حجم الضرر الذي أصاب تركيا وسوريا من جراء الزلزال، وتشاورت معه في ما يمكن لنا ان نقدمه ازاء هذه الكارثة، ونحن في خضم ظروف صعبة، فاكد لي ان هناك رجالا ابطالا في لبنان على استعداد للمؤازرة والتضامن في هذه الظروف، وان يكونوا على الارض للمساعدة. واثبتت التجارب ان عندنا رجالا وسيدات لديهم الشجاعة والقدرة والمعرفة والخبرة لأن يقوموا بمثل هذه الاعمال".



تصوير رمزي الحاج


وأضاف: "أعرف الظروف الطبيعية الصعبة التي عملتم بها في تركيا، ورغم الحزن الكبير الذي سببته هذه الكارثة وسقوط الضحايا، فقد أظهرتم روح التعاضد والدعم، وكانت التعزية لكم بالعثور على أحياء تحت الانقاض. الأمر ذاته ينطبق على الفريق الذي توجه الى سوريا، وساعد قدر المستطاع بما يملكه من خبرة ومعرفة، ونحن نفتخر بكم في كل الظروف ونقدر تضحياتكم".


وعن الدفاع المدني، أكد ميقاتي العمل على التثبيت وإعطاء هذا الجهاز حقه قدر الامكانات المتوافرة. وختم موجهاً رسالة الى جميع السياسيين دعاهم فيها الى التضامن ليس فقط في الازمات بل في كل الأوقات.


بدوره قال مولوي: "أحيي هؤلاء الأبطال الذين قاموا بهذا العمل بهدف انساني وبظروف صعبة وامكانات معدومة لكي ينقذوا ارواحا بريئة، ويثبتوا ان لبنان، وان كان يمر بظروف صعبة فان شبابه ابطال والمستقبل سيكون افضل بوجودكم جميعاً".



تصوير رمزي الحاج


أما الوزير ياسين فرأى أن الشكر لا يكفي "تجاه عمل الشباب والصبايا الذين قاموا بهذه المهمة، وهناك أمران أساسيان حصلا خلال التحضير لهذه المهمة، الأوّل أنه خلال 6 ساعات فقط كان هناك 72 متطوعاً ومتطوعة بكامل الجاهزية، والثاني أن هذه أوّل مهمة لهم بهذا الحجم في الخارج ومع كل ما يمر به لبنان من ظروف صعبة".


مدير عام الدفاع المدني ريمون خطار شكر ميقاتي على التكريم معبراً عن فخره بأنه على رأس هذه المؤسسة التي تضم هؤلاء الابطال.


كما تحدث كل من قائد فوج الإطفاء العقيد ماهر العجوز، والأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة،فأشادا بالتنسيق بين مختلف الأجهزة التي نفذت المهمة مؤكدين استمرارهم بالقيام بالمهمات الانسانية مهما كانت الظروف صعبة.



وإجتمع ميقاتي مع رئيس اتحادات ونقابات قطاع النقل البري بسام طليس، في حضور رئيس اتحاد نقابات العمّال والمستخدمين في الشّمال شادي السيد، وممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا. وعرض الوفد على ميقاتي مشاكل القطاع وتم الاتفاق على اجتماع في السادس من الشهر المقبل بحضور وزراء الداخلية والعدل والاشغال والاتصالات والسياحة ورؤساء نقابات القطاع.


كما أعلن طليس أنه سيقدم مشروعاً كاملاً متكاملاً لايجاد حلول لموضوع التعديات وتطبيق القانون وتحديد التعرفة مؤكداً أن الأولوية هي لحماية القطاع.


كذلك إجتمع ميقاتي مع رئيس الجامعة اللبنانية بسام بدران وعرض معه مطالب الجامعة.


واستقبل في حضور النائبة السابقة بهية الحريري، رئيس "جمعية تصوير القلب النووي الاميركية"معاد حسين الملاح، الذي قال بعد اللقاء: "تشرفت بلقاء دولة الرئيس وابلغته أنني تبوأت المنصب هذا العام. هذه الجمعية عالمية وتضم خمسة الاف عضو من كافة انحاء العالم وتعنى بتصوير القلب القلب النووي، والبرامج التدريبية والتطويرية للاطباء في كافة انحاء العالم، وتحدثت مع دولته عن دور المغتربين اللبنانيين في العالم بخصوص القطاع الطبي في لبنان وفرص مكافحة امراض القلب".



كما استقبل وفداً من "مجموعة العمل لطرابلس"TFT وضعه في صورة تأسيس المجموعة واهدافها التي تختصر، وفق ما جاء في بيان، بالعمل على تغيير الصورة السلبية النمطية للمدينة عبر تحقيق مشاريع تخدم هذا الهدف والتواصل مع الجهات الحكومية والسياسة والدينية والمدنية اللبنانية كافة كما مع كل الجهات المانحة من عربية ودولية و العمل على تحقيق مشاريع تخدم هذا الهدف.


وأشار البيان الى أن الوفد أثار مع الرئيس ميقاتي أربعة ملفات:


- الأوّل: ضرورة اجراء مسح علمي للمباني في طرابلس لتحديد الآيل منها للسقوط او المتضرر بالتعاون مع بلدية طرابلس ونقابة المهندسين والجامعة اللبنانية والذي اقترحته جمعية لايزر. وقد حشدت المجموعة لذلك عددًا من المهندسين واصحاب الاختصاص للبدء بإجراء مسوحات في مواقع محددة وقد وافق ميقاتي من دون تردد على هذا الهدف وطلب من الهيئة العليا للإغاثة والقوى الامنية مرافقة المجموعات العاملة على هذا المسح لمواكبتها وتطمين السكان.


- الثاني: ضرورة تأمين الاعتمادات اللازمة لصيانة وتشغيل مجمع الجامعة اللبنانية في طرابلس للحفاظ على هذا الصرح الوطني الكبير اولاً ولتأمين ضرورة استمراره بدوره التعليمي ثانياً.


- الثالث: تسمية طرابلس من قبل الجامعة العربية كعاصمة للثقافة العربية للعام 2024 وضرورة الافادة من هذه الفرصة لابراز وجه طرابلس الثقافي والسياحي والتاريخي من خلال اطلاق نشاطات على مدار العام تستقطب زوارًا عبر انشطة مختلفة.


- الرابع: تخصيص طرابلس باعتمادات من المانحين الدوليين لتغذية المرافق العامة بالطاقة الشمسية منها على سبيل المثال لا الحصر تعاونية موظفي الدولة.


وأشار البيان الى أن الوفد "شكر بإسم أبناء المدينة وكل مدن الفيحاء رئيس الحكومة على حسن الاستقبال والسرعة في المعالجات .واكد الوفد على عمل المجموعة مع كل الجهات دون استثناء لتأمين اوسع تبني لمشاريع صغيرة للمدينة تكون قابلة للتنفيذ الفوري. وستلتقي المجموعة كل الاطراف السياسية والمدنية لهذه الغاية في أسرع وقت".


واستقبل الرئيس ميقاتي رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية" الدكتور طلال أبو غزالة وحضر اللقاء المدير التنفيذي للمؤسسة وممثلها للثقافة والإعلام في لبنان برهان الأشقر، والامينة العامة للجنة الوطنية اللبنانية لـ "اليونسكو" هبة نشابة،منسقة الشؤون التنموية والاجتماعية في رئاسة مجلس الوزراء ميرفت نحاس،ومسؤولة التواصل في "شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان" نورا المرعبي.


أبو غزالة اطلع الرئيس ميقاتي على النداء الذي وجهه للإدارة الاميركية لرفع العقوبات عن التعليم في سوريا، كون التعليم حق من حقوق الإنسان ولا يجوز أن تطاله أي عقوبات. كما سلمه تقريرا عن المشاريع والجهود التي بذلتها المجموعة لخدمة لبنان خلال العام 2022، خصوصا في مجال التحول الرقمي.


وأعلن وصول خط الإنتاج الخاص بالأجهزة الإلكترونية إلى لبنان، و"يجري العمل حالياً على تركيبه في مقر الجامعة اللبنانية ليتم صناعة أجهزة لابتوب وتابليت وهواتف ذكية لتكون أول إنتاج من نوعه بصناعة وطنية، مشيراً إلى تصميم جهاز لوحي جديد بسعر زهيد لخدمة عملية التعليم الرقمي".


وفي خلال اللقاء رحب ميقاتي بالمبادرات والمشاريع التي يقودها أبو غزالة في لبنان في هذه الظروف الصعبة، مؤكداً الحرص على تنفيذ خطة التحول الرقمي بأسرع وقت ممكن.

MISS 3