الإمارات تشتري أسلحة بمليارات الدّولارات من شركات محليّة

16 : 01

أنفقت الإمارات مليارات الدولارات لشراء الأسلحة من الشركات المحلية في معرض دفاعي في أبوظبي هذا الأسبوع، في مسعى إضافي لتنويع واردات الأسلحة التي عادةً ما تستوردها من دول غربية.


وقبل اسدال السّتار على الحدث الجمعة، وقّعت الدولة الخليجية الثرية 44 صفقةً بقيمة 5,7 مليارات دولار، بما في ذلك 4,3 مليارات دولار على الأقل مع شركات محليّة، في إطار فعاليات معرض الدفاع الدولي (أيدكس) ومعرض الدفاع البحري والأمن البحريّ (نافدكس).


وتسلط عملية الإنفاق هذه، الضوء على دعم الإمارات القويّ للشركات المحلية، بما في ذلك "ايدج"، الكونسورتيوم الذي تم إنشاؤه في عام 2019، علما انها كانت أنفقت 5,7 مليارات دولار في 2021 لشراء الأسلحة محلّيّاً، وذلك في النّسخة السابقة من معرض الأسلحة الذي يُعقد كلّ عامَين.


وقد خفّضت الإمارات العربية المتحدة وارداتها من الأسلحة بأكثر من 40 في المئة خلال العقد الماضي، ما نقلها من مرتبة ثالث أكبر مستورد عالمياً إلى تاسع أكبر المستوردين، وفقاً لمعهد ستوكهولم الدوليّ لأبحاث السلام.


وقال المعهد إن الإمارات كانت ثاني أكبر مستورد للأسلحة الأميركيّة بين عامَي 2012 و 2016، لكنّها تراجعت إلى المركز الثّامن بين عامَي 2017 و2021.


وقال الباحث في معهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الوطنية جان لو سمعان إن الصفقات الأخيرة تشير إلى "تركيز الإمارات المتزايد على البرامج المحلية بدلاً من البرامج الأجنبية".


وتابع: "تعتبر الإمارات صناعة الدّفاع أداة لتعزيز الاكتفاء الذاتي"، موضحاً أنها تريد "تقليل اعتمادها على شركاء الأمن الغربيين" وتنويع اقتصادها بعيداً من النفط.

MISS 3