"يازا" طالبت مولوي وعثمان باتّخاذ إجراءات قانونيّة بحقّ الشّاحنات المخالفة

18 : 32

دعت جمعيّة "يازا" في بيان، "وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان إلى اتّخاذ الإجراءات القانونيّة بحقّ كلّ الشاحنات المخالفة، تجنباً لوقوع كوارث مشابهة لما جرى اليوم الجمعة مع السيارة التي اصطدمت بالشاحنة على الطريق الدوليّ في شكا، ما أدى إلى خسارة طلّاب مأسوف على شبابهم من جامعة البلمند".


وقالت: "بما أنّ هذا النوع من الحوادث يتكرّر باستمرار، فإننا نجد الحل لهذه المشكلة بتجهيز مؤخرة الشاحنات وجوانبها بواقيات معدنية رخيصة التكلفة، لكنّها تشكّل فارقاً حاسماً بين الحياة والموت".


وتابعت: "كيف يصير الحادث؟ بسبب انخفاض السيارة، فإن مقدمتها تدخل بسهولة تحت مؤخرة الشاحنة أو جانبه ليتلقّى سائق السيارة ومن معه "برؤوسهم" كامل زخم الصدمة بصندوق أو بجانب الشاحنة وبأجزائها المعدنيّة بأقلّ من ثانية، والنتيجة موت حتمي".


وأشارت إلى أنّ "استعمال حزام الأمان وكيس الهواء لا ينفعان في هذه الحال"، وقالت: "للأسف الشديد، إنّ الموت بهذه الطريقة يكون مفجعاً، بعد ازدياد حوادث دخول السيّارات تحت الشاحنات من الخلف بشكلٍ كبير وارتفاع عدد القتلى فيها بشكل خطير".