سياسيون ورجال دين ينعون الشيخ الرفاعي

15 : 00

نعى عدد من السياسيين ورجال الدين، الشيخ أحمد الرفاعي، الذي عُثر على جثته فجر اليوم الأحد، مدفونة على عمق 3 أمتار تحت كومة من التراب بالقرب من مكان ترمى فيه النفايات في منطقة تقع فوق عيون السمك وقريبة من بلدة القرقف.


فقد غرّد وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناصر ياسين على حسابه الخاص عبر تويتر قائلاً: "أما وقد كشفت الحقيقة في جريمة قتل الشيخ أحمد الرفاعي نتوجه بالعزاء لعائلته وأهالي بلدته وعموم أهلنا في عكار، ومن سماحة مفتي الجمهورية وسماحة مفتي عكار للحكمة في التعاطي مع القضية، كما نشكر الجيش وشعبة المعلومات على دورهما الرائد في كشف الجريمة، ونطالب القضاء باحقاق العدالة".



وغرّد رئيس حزب القوات سمير جعجع على حسابه عبر تويتر كاتباً: "أصدق التعازي للمفتي الشيخ عبد اللطيف دريان ولعائلة الشيخ أحمد الرفاعي بالفاجعة التي ألمّت بها من حيث لا تدري. جريمة مروِّعة في زمن بائس وأوضاع صعبة".

وهنّأ "قوى الأمن الداخلي على اكتشافها للجريمة وملابساتها على رغم الأوضاع الصعبة التي تمر بها هذه المؤسسة وتضاؤل الإمكانيات".




وتقدّم النائب أشرف ريفي عبر "تويتر" بالتعازي لعائلة الشيخ المغدور أحمد الرفاعي، وبالشكر لشعبة المعلومات على كشفها الجريمة، مطالباً بأقصى العقاب لمن ارتكبوها. وقال: "الرحمة لروح الشيخ الشهيد الرفاعي، ونتمنى على أهلنا في القرقف وعكار أن يتحلوا بالهدوء والصبر والحكمة، وأن يتركوا للقضاء تحقيق العدالة. إنّا لله وإنّا اليه راجعون".




بدوره غرّد النائب مارك ضو على حسابه عبر "تويتر" بالقول: "أتقدّم من عائلة الشيخ أحمد شعيب الرفاعي وأهالي بلدة القرقف العكارية واللبنانيين عموماً بالعزاء بفاجعة خسارته.

نستنكر بشدّة استسهال الاختطاف والقتل ونطالب بمحاكمة المجرمين… وحدها العدالة تمنع غلبة شريعة الغاب وثقافة الإفلات من العقاب!".





وفي بيان له، قال النائب وليد البعريني: "نعزي دار الفتوى على رأسها المفتي عبداللطيف دريان ومفتي عكار الشيخ زيد زكريا، رئيس دائرة الأوقاف في عكار الشيخ مالك جديدة، وأهالي الشهيد من آل الرفاعي وأهالي بلدة القرقف، وسائر اللبنانيين الذين تابعوا هذه القضية بحرص واهتمام".


وفي السياق، غرد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب أسعد درغام كاتباً عبر تويتر: "نتوجه بأحر التعازي من ذوي الفقيد الشيخ أحمد شعيب الرفاعي وأهله ومحبيه، كما نعزي دار الفتوى وعلى رأسها الشيخ عبد اللطيف دريان ومفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا وكل المشايخ الأفاضل، ونتمنى الصبر والسلوان لعائلته، حمى الله لبنان والشمال من الفتنة".


وأضاف: "نثمن المتابعة الحثيثة لوزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي والعمل الذي قامت به المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي فرع شعبة المعلومات على رأسها اللواء عماد عثمان والعميد خالد حمود، وكذلك مديرية المخابرات وعلى رأسها رئيس فرع المخابرات في الشمال العقيد نزيه البقاعي".



وختم: "نشكر عائلة الشيخ القاضي المرحوم أحمد بشير الرفاعي على دورها الذي قامت به بحرص وحكمة في هذه القضية، والشكر موصول لكل من عمل بصمت وبدون أي نوايا فتنوية للكشف عن هذه الجريمة التي أصابت لبنان كله".



من جهته نعى مفتي راشيا الشيخ وفيق محمد حجازي باسمه وباسم علماء وأهالي راشيا، الشيخ أحمد شعيب الرفاعي.


وعزى في بيان عائلته في عكار، معرباً عن حزنه "لهذه الجريمة النكراء التي هزت الوطن بأكلمه، كما وكل حر في العالم، والتعزية لمفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، ومفتي عكار الشيخ زيد بكار"، ونوه "بالجهود الجبارة التي قاما بها منذ اللحظة الأولى لاختطاف الشيخ الشهيد الرفاعي وبحكمة واقتدار".


وشكر للأجهزة الأمنية "الجهود التي قامت بها لكشف هذه الجريمة النكراء وملابساتها ولا سيما شعبة المعلومات بقيادة العميد خالد حمود"، محذرا من "الانجرار للفتنة وخطورة الدماء وانتهاك المحرمات".


وختم: "عزاؤنا لأهلنا في عكار كما ولعلمائنا في لبنان ودعواتنا لفقيدنا الشيخ أحمد شعيب الرفاعي بالرحمة والمغفرة، إنا لله وإنا إليه راجعون".




ونعت دائرة الاوقاف الاسلامية في عكار، الشيخ احمد شعيب الرفاعي، "الذي ارتقى الى الله شهيدا في هذه الحادثة المفجعة التي أدمت واحزنت قلوب الجميع، صغاراً وكباراً". وفي بيان لها، تقدمت الدائرة من اهله واخوانه وذويه بـ"أخلص التعازي بفقد هذا الاخ العزيز ونسأل الله أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن".

وتمنت الدائرة على الاجهزة الامنية المشكورة على كشف ملابسات هذه الجريمة النكراء، متابعة هذا الامر للحؤول دون الفتن، كما تمنت على اهالي بلدة القرقف "ان يكونوا في هذه المأساة الخطيرة اهل حكمة وصبر وان يستودعوا شهيدهم عند الله".




كما استنكر رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع أحمد المير، "الجريمة البشعة التي دبرت بليل أسود ومظلم وأودت بالشيخ أحمد شعيب الرفاعي".


وقال في بيان: "باسمي وباسم أعضاء الاتحاد ندين ونستنكر هذا العمل الجبان والاجرامي الذي أودى بالشيخ أحمد شعيب الرفاعي، ونسأل الله ان يتغمده بفسيح جنانه. غصة كبيرة والكلمات عاجزة عن وصف الجريمة. لا حصانة لأحد أمام القتل والظلم وليأخذ القانون مجراه ويساق المجرمون للعدالة".



وختم بالقول: "أي دنيا هذه وأي مناصب وأي مال وأي سلطة أمام السؤال عن حرمة الدم يوم القيامة؟ نسأل الله الرحمة للشهيد وأن يحفظ الله قرانا من كل سوء وفتن".

MISS 3