بوصعب ترأس جلسة اللجان: لعدم طرح المواد الخلافية في ظل الفراغ الرئاسي

15 : 09

عقدت اللجان النيابية جلسة مشتركة، قبل ظهر اليوم الثلثاء، في المجلس النيابي، برئاسة نائب رئيس المجلس النائب الياس بو صعب وحضور وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض وعدد كبير من النواب وممثلين عن الادارات المعنية.


وقال بو صعب بعد رفع الجلسة: "اعتقد ان الجميع يعرف ان الجلسة رفعت لانه صار هناك نقاش واسع حول البنود المدرجة على جدول الاعمال، سيما مشاريع القوانين المحالة من الحكومة الى المجلس النيابي. من الواضح ان الخلاف السياسي المتعلق بدستورية وقانونية الجلسات التي تحصل في مجلس الوزراء انعكست على المجلس النيابي وهذا الموضوع افضل طريقة لحله هو التوجه لانتخاب رئيس الجمهورية. لكن المقلق أكثر ان حجم الخلاف الذي نشهده حتى في المؤسسة الام وهي المجلس النيابي. هذا الخلاف يجعلنا نعرف ان انتخاب رئيس الجمهورية الى الآن أقله ليس بالسهولة التي يتوقعها البعض".




أضاف: "هناك انقسام وخلافات كبيرة. واليوم كان لدينا جدول اعمال له علاقة ببنود عدة، كنا نريد استكمال الدرس بقانون الضمان الاجتماعي وانشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية وان شاء الله نستطيع عقد جلسة قريبة. وسنناقش مع الجميع، لنستطيع ان نكمل التشريع في اللجان المشتركة. الخلاف كان حول مشروع قانون وارد في مرسوم من الحكومة، بعض الكتل كان لديها اعتراض واضح انه كما ورد المشروع من الحكومة عليه خلاف، لا بل يعتبر غير دستوري. وبعض الزملاء والكتل الاخرى كان موقفهم معاكسا. لذلك اليوم اتحدث كرئيس للجان المشتركة بطلب من الرئيس بري وفي حكومة تمام سلام كنت وزيرا وكانت هناك آلية رضي بها كل الافرقاء وكان هناك شغور في الموقع الرئاسي. الفرق ان حكومة تصريف اعمال وحتى الحد الادنى المطلوب، الحكومة يجب ان تجتمع لتصريف أمور الناس مع احترام كل الاراء الموجودة والتفاهم عندها تجتمع الحكومة وفق تفاهم الكل متوافق عليه وليس بخلاف وشرخ من هذا النوع".




وتابع بو صعب :"انا مؤمن ان هذا الموضوع علينا ان نعمل عليه ولا نستسلم. علينا ان نجري تفاهمات، لانه لا نستطيع ان نفرض طريقة عمل معينة، فريق معها وفريق ضدها، علينا ان نحافظ على وحدة العمل في داخل المجلس النيابي وعلينا ان نقف مع بعضنا، الكل مسلم انه علينا ان نكمل في اللجان المشتركة ونعمل في القوانين الموجودة. الافرقاء الذين يعترضون على مرسوم محال من الحكومة حقهم في المشاركة او عدمها، والكل يعبّر عن رأيه، ولكن ان نوقف التشريع، هذه نية ليست موجودة عند احد ونحن سنعمل مع كل الافرقاء".


وأشار الى أننا "أمام نقاش وتواصل مع اللجان للاتفاق على آلية عمل معنية، وكيف سنكمل، لاننا سندعو الى جلسة للجان المشتركة. وكان لدينا مشروع الحماية الاجتماعية والتقاعد وأجري عليه عمل كبير والمواطنون في حاجة اليه ولا خلاف بين الكتل على المضي فيه. وأي بند عليه خلاف واضح يجب ألا يكون على جدول الاعمال لئلا يتكرر ما حصل اليوم".


واعتبر بو صعب أن "حجم الخلاف بدأ يظهر مع مضي الوقت في الفراغ الرئاسي. يجب ان نعمل جهدا لكي نقرّب وجهات النظر بين الافرقاء لنقول للرئيس بري ومن هذا المنبر ان يدعو الى حوار حقيقي لانه من دون حوار صار واضحا اننا لن نصل الى حل. ليس لدينا خيار الا الحوار في ما بين بعضنا البعض".

MISS 3