قطر قدّمت مساهمات وصلت إلى 363 مليون دولار لـ46 دولةً منذ 2020

18 : 56

أكد وزير الخارجيّة القطريّ ماجد بن محمد الأنصاري استعداد دولة قطر التّام لاستقبال شركائها من مختلف أنحاء العالم المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقلّ البلدان نموّاً، والذي سيعقد بالدوحة في الفترة الممتدّة من 5 إلى 9 آذار المقبل.


وشدّد الأنصاري على أنّ "الدوحة، عاصمة للعمل الدوليّ متعدّد الأغراض، خصوصاً العمل الإنمائيّ الّذي يُمثّل أولويّةً وأهميّةً للسّياسة الخارجيّة القطريّة. فقطر دائماً من الدّاعمين الرّئيسيّين للجهود الدوليّة في دعم الدُّول الأقلّ نمواً، وهي تمثّل 46 دولةً وفقاً لتصنيف الأمم المتحدة".


أضاف الأنصاري أنّ "قطر منذُ عام 2020 حتّى الآن، قدّمت مساهماتٍ لهذه الدّول، وصلت إلى مليار و300 مليون ريال قطري، ما يُعادل 363 مليونَ دولارٍ أميركيّ، وهذا الدّعم يعكس اهتمامَ قطر البالغ بهذا الملفّ، وأنّها دولة محوريّة وأساسيّة في دعم جهود التنمية في هذه البلدان".

ولفت إلى أن المؤتمر يعدّ منصّة لدعم البلدان الأقلّ نمواً على المستويات كافة، سواء الرّسميّة أو الأهليّة أو الخاصّة أو الشبابيّة، متوقعاً أن يُشارك في هذا الحدث المهمّ والكبير من 4 إلى 5 آلاف مشاركٍ من الخارج و1000 من الداخل، بخلاف عددٍ كبيرٍ من القادة ورؤساء الحكومات والوزراء والمتخصصين والخبراء المعنيين.


وقال وزير الخارجية: "على هامش المؤتمر، سيتمّ افتتاحُ "بيت الأمم المتحدة" الذي أعلنَ عنه أمير البلاد الشّيخ تميم بن حمد آل ثاني في خطاباتٍ مختلفةٍ أمام الأمم المتحدة، والذي يترجمُ الاتفاقيات التي وُقّعت مع الأمم المتحدة عام 2018 في مختلف المجالات، والمساهمة بمبلغ يزيد على 500 مليون دولار لدعم عدد من مجالات عملها".


وفي ما يخصّ المساعدات القطريّة للمتضرّرين من الزلزال الذي ضرب الجمهورية التركية والشمال السوريّ، أكّد الأنصاري، أنّ "عدد الطائرات التي حملت المساعدات تجاوز الـ50 طائرةً، ولا يزالُ الجسر الجويّ مستمراً في توصيل المساعدات حتى تنتهي الحاجةُ من الطَّرفَين التركيّ والسوريّ"، مشيراً إلى أنّ "هذه المساعدات تشملُ المعدّات والمستلزمات الطبيّة، والموادّ الغذائيّة، والمستشفيات الميدانية، والوحدات السكنية الجاهزة، وتجهيز 12 مستشفًى ميدانياً".


وشدّد على "حرص قطر الدائم على تقديم الدعم والمساعدة للشعب السوريّ انطلاقاً من إيمانها بحقّه في العيش الكريم"، مؤكداً أن المساعدات القطريّة الإجمالية المقدمة للسوريين تجاوزت الملياري ريال".


وعن زيارة رئيس الوزراء المصريّ مصطفى مدبولي للدوحة، أكّد الأنصاري أنّها "تأتي في إطار تطوير العلاقات مع جمهوريّة مصر العربية الشقيقة"، وأنّ "توقيع العديد من الاتفاقيّات بين الجانبين يعكسُ عمقَ هذه العلاقات وتنميتها".

MISS 3