بو عاصي من جاكرتا: همّنا تحقيق العدالة بين البشر وصون كرامة الانسان

20 : 01

أكد رئيس منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية FAPPD النائب بيار بو عاصي تبلور وعي وإدراك رسميّ وأهليّ في دول عدة لأهمية قضايا السكان والتنمية على المستوى التشريعي في تشكيل المستقبل السياسي والاقتصادي والثقافي لمجتمعاتها التي تتطلع إلى توفير مقومات الحياة الكريمة لأجيالها.





كما شدّد على ضرورة العمل الجدي على تمكين الشباب الذين هم ثروتنا، مضيفاً: "نعلق آمالنا عليهم في تدعيم بنيان مجتمعاتنا ونحن بأمسّ الحاجة في وقتنا الحاضر الى ذلك، بالإضافة الى محاربة العنف القائم على النوع الاجتماعي واهم أنواعه العنف ضد المرأة الذي يجب أن نوحّد كل جهودنا في سبيل مكافحته والتخلّص منه والتعاضد لخلق سبل لتمكين المرأة التي تشكل أساس بنيان المجتمعات السليمة والآمنة".


كلام بو عاصي جاء خلال مشاركته في الاجتماع الاول للبرلمانيين العرب والآسيويين والذي تستضيفه العاصمة الاندونيسية جاكرتا في 1 و2 آذار 2023 لمتابعة سبل الالتزام بالمؤتمر الدولي للسكان والتنمية 25: "تمكين الشباب والعنف القائم على النوع الاجتماعي".


ضم الاجتماع الى جانب البلد المضيف اندونيسيا، ممثلين عن: اليابان، الهند، الفيلبين، سريلانكا، مصر، العراق، الاردن، لبنان، البحرين، تونس، الجزائر، المغرب، السودان، سوريا، تايلند، كمبوديا، دجيبوتي، كما رئيس الجمعية الاسيوية للسكان والتنمية عضو البرلمان الياباني كيزو تيكامي، رئيس المنتدى الإندونيسي للسكان والتنمية عضو البرلمان الاندونيسي ديدي يوسف، أمين عام الرابطة الاسيوية للسكان والتنمية كيوكو ايكيغامي، مستشارة صندوق الامم المتحدة للسكان هالة يوسف، رئيس الجمعية الاندونيسية لتنظيم الاسرة BKKBN هاستو وارديويو، الامين العام لمنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية محمد الصمادي، المدير التنفيذي لرابطة البرلمانيين الآسيويين فاروق اسمونوف، الى جانب ممثلين عن صندوق الامم المتحدة للسكان، الاتحاد الدولي لتنظيم الاسرة/اسيا، كما منظمات أخرى من الامم متحدة ومنظمات اهلية.


بو عاصي كان استهل كلمته التي ألقاها في الجلسة الافتتاحية باللغة العربية، مؤكداً الاعتزاز بها ومشدداً على ان ما يجمعنا كبشر الثقافة وكرامة الانسان المتأرجحة بين التحديات والعذابات والسعي لتحقيق العدالة.


ثم انتقل للحديث باللغة الانكليزية قائلاً: "نحن على أعتاب مرحلة تنموية جديدة على مستوى العالم يحتل الجانب السكاني بشكل عام والشباب بشكل خاص موقعاً مهماً فيها لا سيما خلال السنوات القليلة القادمة نتيجة حالة الحراك السكاني الطوعي والقسري في المنطقة العربية، وعليه فإن قضايا السكان والتنمية والترابط العضوي بينها وبين التنمية المستدامة هي الان في صدارة اهتمام السلطات التشريعية العربية وخاصة قضايا الشباب التي تعتبر أولوية تشريعية عربية شاملة ".


كذلك، إعتبر أنه في خضم التغيرات التي تجتاح المنطقة من أقصى مغربها الى مشرقها، وبينما العالم عند مفترق طرق، يأتي هذا الحوار اليوم فرصة لنسأل أنفسنا: "هل وُفقنا في تحقيق التنمية والرفاه لأفراد مجتمعاتنا؟ هل نجحنا في اعتماد سياسات إجتماعية وإقتصادية وبيئية تؤدي الى تقليص عدد الفقراء والمهمّشين؟ هل استطعنا الإرتقاء الى مستوى تطلعات الانسان العربي من خلال بناء قدراته الانسانية وإثراء مخزونه المعرفي؟".


بو عاصي أشار إلى الجهد الطيب الذي قدّمته الرابطه الآسيوية للسكان والتنمية في اليابان وصندوق الامم المتحدة للسكان / للدول العربية الى منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية من خلال دعمه ودعوته للعديد من البرلمانيين العرب للمشاركة في عدة مؤتمرات وإجتماعات معنية بالسكان والتنمية.


أضاف: "إننا في منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية نتطلع إلى بناء شراكات تعاون وعمل مع المنتدى الآسيوي للسكان والتنمية ومع البرلمانات الآسيوية من اجل تحقيق المزيد من الإنجازات التي توصل دولنا إلى ما تصبو إليه من التقدم والازدهار البشري والاقتصادي. كذلك نصبو الى التعاون مع النقابات والجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق هذه الأهداف وهذا ما بدأنا به فعلاً في الجمهورية اللبنانية عبر تعاون مع نقابة المحامين في بيروت أم الشرائع من أجل العمل على تطوير القوانين مع البرلمانيين بهدف مواكبة التزامات المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 25 ICPD . فأنشئت في نقابة المحامين لجنة للسكان والتنمية تعمل بتواز مع منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية والبرلمانيين اللبنانيين المهتمين بهذه القضايا للعمل على إصدار التشريعات المناسبة، كما سيكون هناك تعاون مع البلديات لإقامة ندوات توعوية وحوارية وهذا كله بالإمكانات المادية القليلة المتاحة".


ختم بو عاصي متمنياً التوفيق للمجتمعين ومقدماً الشكر والتقدير لرئيس الجمعية الآسيوية للسكان والتنمية وصندوق الأمم المتحدة للسكان للدول العربية والحكومة اليابانية والصندوق الإنمائي الياباني التي وفرت التمويل لعقد هذا اللقاء. كما وجّه كل الشكر الى البرلمان الاندونيسي وحكومة إندونيسيا لاستضافتها هذا الاجتماع .


هذا وتحدثت في الجلسة الافتتاحية مستشارة صندوق الامم المتحدة للسكان هالة يوسف التي تناولت الشراكة الاستراتيجية بين الصندوق ومنتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية.





فيما شدد رئيس الجمعية الاسيوية للسكان والتنمية عضو البرلمان الياباني كيزو تيكامي على ضرورة معالجة الزواج المبكر والتمييز وعدم المساواة.


كذلك، ركز رئيس المنتدى الإندونيسي للسكان والتنمية عضو البرلمان الاندونيسي ديدي يوسف على وجوب تنفيذ القوانين لا الاكتفاء بوضعها والحديث عنها.


اما رئيس الجمعية الاندونيسية لتنظيم الاسرة هاستو وارديويو فتوقف عند ضرورة تمكين الشباب وانخراطهم في المجتمع.

ودار الحوار في الجلسة الاولى عن نظرة الاسلام الى الصحة الجنسية والعنف القائم على النوع الاجتماعي وزواج الاطفال والاغتصاب الزوجي.


وقد شدّدت نائبة رئيس منتدى البرلمانيين العرب للسكان والتنمية ورئيسة لجنة السكان والتنمية في نقابة المحامين في بيروت د. سمر حداد في مداخلة لها على ضرورة توحيد الجهود مع القطاعين العام والخاص وبخاصة النقابات لتحقيق الاهداف المرجوة.


كذلك، تطرقت حداد الى تجربة لبنان الرائدة في هذا المجال من ناحية التشبيك مع نقابة المحامين والعمل مع البلديات، مشيدة بوضع لبنان الفريد حتى اللحظة في محيطه من ناحية استجابة قوى الامن للشكوى ضد العنف وضرورة تعميم هذه الخبرة.

MISS 3