تشقّقات الجلد لدى طفلك

14 : 31

في موسم البرد، قد تظهر التشققات على شفاه الأطفال وأيديهم! لكن لا داعي للهلع، إذ تتعدد الحلول التي تسمح بتخفيف حدة هذه المشكلة المزعجة وغير الخطيرة.

"تستمتع سلمى (22 شهراً) بوقتها مع رفاقها الصغار في ملعب الحضانة. لكنها تنشغل معهم لدرجة أنها تنسى أن تضع قفازاتها قبل أن تخرج لركوب الدراجة ثلاثية العجلات مع أصدقائها... لكن قد يكون الطقس بارداً جداً في الخارج، فتظهر تشققات جلدية على يديها ومحيط فمها في المساء دوماً". تُعتبر هذه الحالة كلاسيكية! تسمح بعض التدابير البسيطة التي ترتبط بأسلوب الحياة وبالعناية بالبشرة بتجاوز هذا الانزعاج الذي يسبب الوخز حول الفم وعلى اليدين. تكون التشققات عبارة عن خدوش جلدية صغيرة تتركز في معظم الأحيان في محيط الشفاه وعلى اليدين. يمكن أن تتشقق الشفاه أيضاً. بشكل عام، يظهر هذا الاضطراب في الشتاء، خلال فترات البرد الشديد، لأن هذا الطقس يُجفف البشرة.


الترطيب اليومي أساسي!


لا تتخذ التشققات الشكل نفسه لدى جميع الصغار. بشكل عام، تصيب هذه المشكلة الأطفال الذين يحملون بشرة جافة.

إذا ظهرت التشققات أصلاً أو إذا أردتِ أن تحمي طفلك منها في حال كان معرضاً لهذه المشكلة في الطقس البارد، تقضي خطوة فعالة بترطيب بشرته يومياً ببلسم مُرطّب خاص بالجلد التأتبي يُباع في الصيدلية. وإذا كانت بشرته جافة جداً، يمكن استعمال غسول على شكل زيت بدل الصابون أثناء استحمام الطفل. لمحاربة التشققات أيضاً، تقضي خطوات مفيدة أخرى باستعمال كريم لتسريع مداواة الجروح ولإنشاء حاجز جلدي واقٍ. يوضع الكريم الواقي الذي يُباع في الصيدلية صباحاً على المناطق الحساسة، أي في محيط الشفاه وعلى اليدين، لتشكيل طبقة واقية تعزل البشرة عن البرد. في المساء، يمكن دهن الكريم الذي يداوي الجروح.

غطّيه جيداً وضعي له قفازات


في ما يخص تشقق الشفاه على وجه التحديد، يمكن معالجته عبر استعمال أحمر شفاه مُرطّب ومن الأفضل أن يكون خاصاً بالبشرة الجافة والمصابة بالتهاب الجلد التأتبي. تقضي نصائح منطقية أخرى بتغطية الطفل جيداً وجعله يضع قفازات خلال فصل الشتاء. على صعيد آخر، إذا كانت بشرة الطفل جافة جداً، يكفي أن يستحم مرة أو مرتين في الأسبوع، شرط ألا تطول مدة الاستحمام وألا تكون الماء المستعملة ساخنة للغاية، لكن يمكنه أن يغتسل بشكل منتظم. إذا استمرت التشققات رغم هذه التدابير الوقائية والعلاجات كلها، من الأفضل أن تأخذي طفلك إلى اختصاصي الجلد. في هذه الحالة، قد تنجم التشققات عن سبب كامن مثل الفطار أو الإكزيما، ويمكن أن يعالج الطبيب هذا النوع من المشاكل بكريم مصنوع من الستيرويدات القشرية.

حل خاص للجلد التأتبي


تجنبي القفازات التي تكون مصنوعة من الصوف لأنها قد تُسبب تهيّجاً جلدياً أو تشققات على مستوى اليدين. من الأفضل أن تختاري مواد حريرية أو أي نماذج ناعمة الملمس. أخيراً، تجنبي الوشاح المصنوع من الصوف أيضاً!


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.