شغب الملاعب على طاولة لجنة الشباب والرياضة النيابية

02 : 00

أبي رميا مترئساً لجنة الشباب والرياضة أمس

ناقشت لجنة الشباب والرياضة النيابية التي إلتأمت أمس برئاسة رئيسها سيمون أبي رميا، وحضور ممثل وزارة الشباب والرياضة محمد عويدات، ورئيس مجلس ادارة المنشآت الرياضية العامّة رياض الشيخة، ورئيس الإتحاد اللبناني لكرة القدم المهندس هاشم حيدر، والعقيد وسيم صليبا ممثل قوى الامن الداخلي، وآمر فصيلة جونية المقدّم غطاس موسى، أحداث الشغب التي تشهدها ملاعب كرة القدم على خلفية الهتافات الطائفية وأعمال العنف التي تترافق مع بعض المباريات الرسمية. وقال أبي رميا بعد الإجتماع: "وضعنا مقترحات لتفادي هذه الأحداث، منها تطوير التدابير المتخذة لوضع حدّ لهذه الآفة من خلال تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الشباب والرياضة ولجنة الشباب والرياضة النيابية وإتحاد كرة القدم وممثلي قوى الأمن الداخلي، لوضع خطة تنفيذية إجرائية تحدّ من التفلت الحاصل على المستويَين الأمني والطائفي في الملاعب الرياضية".

أضاف: "قد نتجه لإتخاذ عقوبات بحقّ المشجّعين الذين يقومون بأعمال شغب وتكسير أو يطلقون هتافات طائفية وإحالتهم الى القضاء على غرار التدابير المتخذة في بريطانيا، وذلك للحفاظ على أمن الملاعب، وهذه التدابير تُتخذ بالتعاون مع اللجان الادارية للنوادي، إضافة الى إقامة ندوات توعوية توجيهية دوريّة". وشكر إتحاد كرة القدم للتدابير العقابية التي يتخذها بحقّ المسؤولين عن الشغب من لاعبين وأندية وجماهير، كما شكر القوى الأمنية التي تقوم بمجهود كبير للحفاظ على الأمن في الملاعب ومحيطها.

وفي سياق آخر، أعلن أبي رميا أنه ناقش في إتصال هاتفيّ مع رئيس إتحاد كرة السلة أكرم الحلبي موضوع تجنيس اللاعب الأميركي عمري سبيلمان للمشاركة في مباريات منتخب لبنان في نهائيات بطولة العالم الصيف المقبل، لما لهذا الموضوع من إيجابيات للمنتخب الوطني، مشيراً من جهة أخرى الى انّ تجنيس سبيلمان له بُعدٌ قانونيّ ودستوريّ.


MISS 3